تقنية الـE-Sim  هي نوع جديد من الـSIM  التي ستعتمد أكثر على التعامل مع السوفت وير وسيكون بإمكانك فيما بعد تغيير شركتك بدون الاحتياج إلى تبديل شريحة كشرائح الـNano  والـMicro ، مؤخرًا لقت شرائح النانو شعبية كبيرة في الهواتف المحملة نظراً لحجمها وأخذها مساحة أقل، ولكن بع">

ماذا تعني تقنية E-Sim التي ستطلقها شركات الاتصال التركية

ماذا تعني تقنية E-Sim التي ستطلقها شركات الاتصال التركية
ماذا تعني تقنية E-Sim التي ستطلقها شركات الاتصال التركية

ماذا تعني تقنية E-Sim التي ستطلقها شركات الاتصال التركية

تقنية الـE-Sim  هي نوع جديد من الـSIM  التي ستعتمد أكثر على التعامل مع السوفت وير وسيكون بإمكانك فيما بعد تغيير شركتك بدون الاحتياج إلى تبديل شريحة كشرائح الـNano  والـMicro ، مؤخرًا لقت شرائح النانو شعبية كبيرة في الهواتف المحملة نظراً لحجمها وأخذها مساحة أقل، ولكن بعد ذلك سيتم استبدال شرائح النانو التقليدية.
 

سبب تسميتها بهذا الاسم وكيف تعمل
حرف الـE   في الاسم هو اختصار لـEmbedded ، تستطيع الشرائح أن تعمل مع أي مقدم خدمة حول العالم، ومن أكبر مميزاتها أنها تدعم تغيير مقدم الخدمة فقط عن طريق السوفت وير، وهذه التغييرات ترسل إلى الشريحة كتحديثات الهاتف OTA، أيضا سيمكنك تغيير نظام خطك بدون اللجوء إلى الشركة مقدمة الخدمة.

 

يعتبر أكبر ميزة في الـE-Sim أنه سيسهل عليك الاشتراك مع شركة معينة والتغيير كما تشاء بدون القلق بخصوص تغيير الشريحة نفسها، وأيضاً توفر وقتك فليس عليك تضييع وقتك للحصول على شريحة جديدة أو زيارة أي مركز معتمد للشركة .

 


قد يظن البعض أن آبل هي أول شركة تستخدم تقنية الـE-Sim  في هاتف كما استخدمتها في هواتف الآيفون الجديدة، ولكن في الواقع أول شركة استخدمت تقنية الـE-Sim كانت جوجل في 2017 وكان أول هاتف يستخدم هذه التقنية هو جوجل بيكسل 2.

 

للأسف جعلت جوجل هذه الميزة في هاتف جوجل بيكسل 2 متاحة فقط في الولايات المتحدة، وأيضًا قد أعلنت آبل أن تقنية الـe-SIM في هواتفها الجديدة لن تكون متاحة في الإمارات ولكن ستكون هذه الميزة متوفرة لاحقًا في كل الهواتف وأن تقوم الشركات بتوفير هذه الميزة في نسخ كل الدول.

 

مميزات تقنية الـE-Sim الجديدة
ستتمكن من شراء رقم جديد دون زيارة أي شركة أو مراكز معتمدة ، يكفي أن يصلك رمز QR CODE  يتم مسحه عن طريق كاميرا الهاتف ليصبح رقمك جاهزاً للعمل.

 

ستتمكن من استخدام أكثر من رقم على جهازك لحد يصل الى 10 أرقام في الوقت ذاته دون الحاجة إلى أي شريحة ملموسة كالسابق، وتعد أصغر وأخف وزناً: الشركات تحاول الأن التركيز على أن تكون هواتفها أنحف وأخف.

 

مقاومة للمياه: أصبح الأن شيء شائع بين الشركات أن تجعل هواتفها مقاومة للمياه، شرائح الـe-sim لا تتطلب مساحة زائدة في الهاتف مما سيجعل الأمر أسهل بكثير، وكذلك هي أقل تكلفة كون المكونات التي نحتاجها لتصنيع شريحة e-SIM أرخص من المكونات لتصنيع شريحة عادية.

شرائح الـE-Sim لن تسمح بإدخال التراب في الهاتف كشرائح النانو والشرائح المشابهة لها.

 

عيوب تقنية الـE-Sim الجديدة

بالرغم من أن تقنية الـE-sim الجديدة تجعل أغلب الأمور المتعلقة بشرائح الهاتف أسهل لكنها أيضاً لها عيوب، وعند بيع الهاتف: يجب عليك أن تتذكر مسح الـSIM الخاصة بك من الهاتف قبل بيع الهاتف أو استبداله، هذا فرق كبير والناس ستحتاج وقت للتعود عليه.

 

الحماية: بعض الناقدين يعتقدون أن شريحة الـE-Sim لن تكون حمايتها قوية كفاية وقد يستطيع الهاكرز الوصول إلى البيانات المتعلقة للشريحة.


وتحتاج تقنية e-SIM أن يتم اعتمادها من مزود الخدمة ليتمكن المستخدم من تحقيق الاستفادة المرجوة منها، وهو ما يعني أنه لا يزال أمام بطاقات SIM المعتادة المزيد من الوقت حتى يزداد عدد مزودي الخدمة والشركات المصنعة للأجهزة المعتمدة على هذه التقنية.

 

مشاركة على: