ينابيع ديادين الحارة مقصداً للباحثين عن الشفاء

 ينابيع ديادين الحارة مقصداً للباحثين عن الشفاء
 ينابيع ديادين الحارة مقصداً للباحثين عن الشفاء

بالصور:  ينابيع ديادين الحارة مقصداً للباحثين عن الشفاء

تقع ينابيع ديادين Diyadin Kaplıcaları في ولاية أغري ، أحد أهم مراكز السياحة الحرارية في منطقة شرق الأناضول ، أصبحت الينابيع الحرارية على مساحة 48 كيلومترًا مربعًا مقصداً لأولئك الذين يبحثون عن الشفاء في الخريف.

تعتبر الينابيع الحرارية ، التي تبعد 10 كيلومترات عن مركز قضاء الديادين ، وازداد عددها مع الزيادة الأخيرة في المرافق ذات الموارد الحرارية الجوفية ، من بين أهم مراكز السياحة الحرارية في المنطقة.

 وتتميز بمياهها الحارة في الجو البارد الثلجي الذي تتمتع به ولاية آغري، وهذا هو السبب الهام لعلاج أمراض عديدة أهمها التهاب الأعصاب، أي أنها تعد مركزا صحيا للعلاج الروحي والنفسي. كما تتمتع مياهها بنسب عالية من المواد المعدنية المفيدة. 

كما تحتوي مياه هذه الينابيع على ميزات ومواد شفائية ولها القدرة على شفاء المفاصل والامراض الجلدية ، بالإضافة الى امراض هشاشة العظام والألم العضلي الليفي، وآلام أسفل الظهر المزمنة، والسكتة الدماغية، والعديد من الامراض الأخرى كما انه يمنح البشرة والجسم الطاقة والحيوية .
 Image
لمياه هذه الينابيع الطبيعية درجة حرارة عالية تصل الى 72- 78 درجة مئوية كما ان هذه المياه تحتوي على العديد من العناصر المفيدة والمغذية لجسم الانسان مثل: الكالسيوم والمغنيزيوم والسلفات والسلفور والبيكربونات.

تشبه المنطقة مدينة مبنية من الينابيع الحارة التي تخدم مرافق المنتجع الصحي ، وتسعى الأمراض الجلدية والروماتيزمية على مدار 12 شهرًا إلى شفاء الأمراض المختلفة ، لا سيما مقاطعة ağırlıyor.

البعد الاجتماعي وحساسية النظافة في الينابيع الساخنة، التي ظلت مغلقة لفترة من الوقت خلال فترة ظهور النوع الجديد من فيروس كورونا (كوفيد -19) وفتحت أبوابها لأولئك الذين جاءوا إلى المنطقة للبحث عن الشفاء مرة أخرى مع عملية التطبيع ، يتم مراعاة قواعد المسافة الاجتماعية والنظافة.

Image

يستمر بناء منشآت ينابيع حرارية جديدة في المنطقة الحرارية الأرضية بدعم من الدولة وتتميز بثرائها المعدني ، تضيف الجمال الطبيعي حول أصناف النباتات بالقرب من الينابيع الساخنة لونًا إلى المنطقة. بدعم من الدولة وتتميز بثرائها المعدني ، تضيف الجمال الطبيعي حول أصناف النباتات بالقرب من الينابيع الساخنة لونًا إلى المنطقة.

العائلات التي تأتي إلى الينابيع الساخنة في الخريف ، تقضي بعض الوقت في شرفات المراقبة وتذهب في نزهة ، ثم تسبح في حمامات السباحة الداخلية مع أطفالها وتبحث عن علاج لأمراضها.

اقرأ المزيد:أشهر أثرياء العالم يزورون تركيا للسياحة

وفي حديث لوكالة الأناضول وفق ما ترجمته نيوترك بوست قال د.فاروق كايا إن ينابيع ديادين الساخنة والمنطقة الحرارية الأرضية تبلغ مساحتها حوالي 48 كيلومترًا مربعًا.

وأضاف أن هذه المنطقة تتكون من 24 صخرة، في إشارة إلى أنه من المهم للغاية أن يكون هناك مساحة حرارية أرضية محتملة تبلغ كيلومترات مربعة.

وأضاف : "مجال الطاقة الحرارية الجوفية في ديادين ويستخدم بطريقة صغيرة جدًا في تدفئة بعض المؤسسات الرسمية ، كما يستخدم في البيوت البلاستيكية هو استثمار مهم للغاية

وشدد كايا على أن مجال الطاقة الحرارية الأرضية ينطوي على إمكانات مهمة للغاية ، موضحًا أنه نظرًا لأن الاستثمارات التي ستتم هنا ستخلق فرص عمل ، فيمكنها بشكل كبير منع البطالة والهجرة في المنطقة وجعل ديادين وجهة سياحية.

"ديادين بلدة زراعية يمكن أن تصبح مدينة سياحية"

وأشار كايا إلى أن هناك منطقة ينابيع ساخنة بنسبة 5 في المائة في منطقة شرق الأناضول ومعظمها يقع في ديادين ، وقال: "ديادين التي أصبحت الآن مدينة زراعية ، يمكن أن تصبح مدينة سياحية.

يجب أن يبقى الشخص هنا لمدة أسبوع على الأقل ، وبالتالي ، قد يكون معدل العمل في المرافق هناك مرتفعًا للغاية. يظهر من بين المصادر بين 70-100 درجة.هناك إمكانية لموارد الماء الساخن التي يمكن استخدامها بشكل مريح للغاية في توليد الكهرباء والتدفئة السكنية والصحة والزراعة والصناعة والسياحة.

وشدد كايا على وجوب بناء فنادق حديثة في ديادين لجذب السياح الأجانب إلى المنطقة ، وقال: "هناك حاجة إلى فنادق خمس نجوم في ديادين. إذا تمكنا بالفعل من تجهيز ديادين بالفنادق الحديثة والبنية التحتية ، فيمكن للأشخاص الذين يأتون لزيارة جبل أرارات وسفينة نوح قضاء بعض الوقت في الينابيع الساخنة ". هو تكلم.

Image

من جهته،صرح مشغل المنتجع الصحي Orhan Özden أنه أنفق ما يقرب من 5 ملايين ليرة تركية على المنشأة التي يقع فيها الفندق ومنطقة التنزه والمسابح الخاصة والعامة.

وأشار إلى أنه يتم بناء حمامات سباحة بالمعايير الأوروبية مما ساهم بتوسيع أعمال الينابيع الحرارية في مجال الطاقة الحرارية الأرضية بدعم من الدولة، إلى أن مؤسسة دعم التنمية الزراعية والريفية (TKDK) قامت باستثمارات جديدة وأجرى التقييم التالي: "نحن نصنع حمامات السباحة وفقًا للمعايير الأوروبية. لدينا حمامات قيد الإنشاء حاليًا. نحن نبني أحواض سباحة بست غرف فوق المسبح. نحن نبني أماكن يمكن للسائحين الأجانب من الخارج الإقامة فيها لأسابيع والاسترخاء.

ويبلغ عدد الينابيع المعدنية الطبيعية في تركيا 1500 نبع، وتحتل بها تركيا المرتبة الأولى على مستوى أوروبا، أما على مستوى المنشآت التي تعتمد على المياه المعدنية تأتي إيطاليا في المرتبة الأولى بـ300 منشأة، تليها ألمانيا بـ260، ثم تركيا في المرتبة الثالثة بـ240 منشأة.

وبحسب بعض الإحصائيات تكاد تكون الينابيع الحارة الوجهة السياحية الأولى لمواطني السعودية والبحرين وقطر والعراق والكويت والإمارات وإيران وسلطنة عُمان، إلى جانب إسطنبول وشواطئ تركيا الغربية والجنوبية. 

يفضل الكثير من السياح زيارة هذه الينابيع في فصل الشتاء للاستفادة من خواص المياه المعدنية الحارة.

ImageImage

مشاركة على: