سجل مؤشر الثقة الإقتصادية ارتفاعاً ليصل  إلى 92.8 في شهر أكتوبر/تشرين الأول، نتيجة الإرتفاعات المتتالية خلال الأشهر الستة الأخيرة بسبب الحوافز الإقتصادية والخطوات التي اتخذتها الإدارة الإقتصادية من أجل التخلص من تأ">

صعود مؤشر الثقة للاقتصاد التركي للشهر السادس على التوالي

صعود مؤشر الثقة للاقتصاد التركي للشهر السادس على التوالي
صعود مؤشر الثقة للاقتصاد التركي للشهر السادس على التوالي

ترجمة: صعود مؤشر الثقة للاقتصاد التركي للشهر السادس على التوالي

 

سجل مؤشر الثقة الإقتصادية ارتفاعاً ليصل  إلى 92.8 في شهر أكتوبر/تشرين الأول، نتيجة الإرتفاعات المتتالية خلال الأشهر الستة الأخيرة بسبب الحوافز الإقتصادية والخطوات التي اتخذتها الإدارة الإقتصادية من أجل التخلص من تأثيرات فايروس كورونا.

وفقاً لما نشرته أحد الوكالات المحلية، وترجمته نيوترك بوست،  وانخفض المؤشر إلى 52.4 في نيسان/أبريل بسبب الشكوك الناجمة عن تفشي فايروس كورونا، ونتيجة للتدابير التي اتخذتها الإدارة الإقتصادية وخاصة الدعم المقدم لقطاع الإنتاج، ارتفع المؤشر إلى 92.8 في الشهر السادس منذ بداية أزمة الوباء.

ويعزى الإرتفاع القوي في المؤشر في تشرين الأول/أكتوبر إلى الزيادات في مؤشرات القطاع الحقيقي (الصناعة التحويلية)، والخدمات، وتجارة التجزئة، وقطاع البناء، حيث ارتفع مؤشر ثقة القطاع الحقيقى بنسبة 3.8 فى المائة عن الشهر السابق ليصل الى 109.7 وارتفع مؤشر ثقة قطاع الخدمات بنسبة 6.4 فى المائة ليصل الى 79.7 في المائة وارتفع مؤشر ثقة تجارة التجزئة بنسبة 1.7 في المائة ليصل الى 95 وارتفع مؤشر ثقة قطاع البناء بنسبة 0.6 في المائة ليصل الى 83.8  في المائة .

وفي الوقت نفسه انخفض مؤشر ثقة المستهلك بنسبة 0.1 فى المائة ليصل الى 81.9 في شهر أكتوبر الجاري.

وفي ارتفاع المؤشر، واصل البنك المركزي التركي تخفيض أسعار الفائدة حتى أغسطس، وتوسعة القروض، وإنتاج الأسهم المتراكمة بجانب التصنيع الصناعي وتحويلها إلى جانب التصدير.

وقال أحد أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة باهتشي شهير الدكتور عصمت دميركول، أنه سيتم ملاحظة بيانات جيدة في الأشهر المقبلة في حال استمرت إدارة تركيا الناجحة للوباء.

 

مشاركة على: