الدول الأوروبية تعرب عن دعمها لتركيا وإسرائيل تعرض المساعدة

الدول الأوروبية تعرب عن دعمها لتركيا وإسرائيل تعرض المساعدة
الدول الأوروبية تعرب عن دعمها لتركيا وإسرائيل تعرض المساعدة

ترجمة: الدول الأوروبية تعرب عن دعمها لتركيا وإسرائيل تعرض المساعدة

بعث العديد من رؤساء الدول والسياسين من أوروبا بالإضافة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس رسائل تعزية وتضامن لتركيا عقب الزلزال الذي ضرب بحر إيجة غربي تركيا اليوم الجمعة، والذي بلغ 6.6 درجة على مقياس ريختر.

 

وفقاً لما نقلته الوسائل الإعلامية وترجمته نيو ترك بوست، قال الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين خلال حسابه الرسمي عبر تويتر: "صلواتي مع أقارب وجرحى أولئك الذين فقدوا حياتهم في تركيا واليونان".

فيما أعرب رئيس كوسوفو هاشم تاجي عن أسفه للمأساة التي وقعت في إزمير، وقال على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي:"صلواتنا مع أولئك الذين فقدوا حياتهم وأقارب الجرحى، كوسوفو مع الشعب التركي والدولة في هذا الوقت العصيب".

كما أعرب رئيس وزراء كوسوفا افد الله هوتي عن أسفه العميق إزاء الزلزال الذى ضرب إزمير واكد ان شعب كوسوفو متضامن مع تركيا .

 

"فرنسا مستعدة للمساعدة"

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن فرنسا متضامنة مع الشعب التركي واليوناني  وأنها على استعدادٍ تام لتقديم المساعدة والدعم لهما.

 

ألبانيا تعلن تضامنها

وشاطر الرئيس الألباني إيلير ميتا الشعب التركي واليوناني الألم وقال "نحن نقف الى جانب الذين فقدوا أحبائهم في هذا اليوم الصعب، وألبانيا إلى جانب البلدان الصديقة بكل إمكانياتها".

 

وبعث رئيس مجلس الرئاسة في البوسنة والهرسك، السيد سيفيك دزافروفيتش، برسالة تعزية إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال: " إننا نشعر بحزن عميق إزاء الزلزال الذى ضرب إزمير، تعازينا لأولئك الذين فقدوا حياتهم في الزلزال، ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل، ونهنئ رجال الإنقاذ الشجعان على عملهم المضحي، ودعاؤنا مع أشقائنا الأتراك".

 

ومن جانبه نشر رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش خلال حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي أنه يشعر بحزن عميق للزلازل في تركيا واليونان وأنهما مستعدان لتقديم المساعدة اللازمة لكلا البلدين.

 

إسرائيل تقدم المساعدة لتركيا

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان مكتوب أن وزير الدفاع بيني غانتس أمر الجيش الإسرائيلي بالبدء في الإستعدادات لإرسال فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا.

وأضاف البيان ان الجيش الاسرائيلى مستعد ايضاً لإقامة مستشفى ميدانى فى منطقة الزلزال لعلاج الجرحى إذا لزم الامر .

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن اقتراح تقديم مساعدات من تل ابيب قد تم احالته الى السلطات التركية .

وذكرت مديرية إدارة الكوارث والطوارئ فى بيان لها ان زلزالاً بلغت قوته 6.6 درجة وقع فى بحر إيجة على بعد 17 كم قبالة ساحل منطقة سيفريهيزر فى إزمير، ووفقاً للبيانات الأولية تم الإعلان عن مصرع 12 شخص .

مشاركة على: