العثور على هيكل عظمي سليم في هذه المدينة

العثور على هيكل عظمي سليم في هذه المدينة
العثور على هيكل عظمي سليم في هذه المدينة

بالصور: العثور على هيكل عظمي سليم في هذه المدينة

عثر علماء أتراك خلال الحفريات التي أجريت في مدينة بيري القديمة في أديامان على هيكل عظمي سليم عمره 1500 عام في قبر cist.

وذكرت صحيفة منيت وفق ما ترجمته نيوترك بوست أنه تم العثور في الحفريات في مدينة بيري القديمة ، واحدة من أكبر خمس مدن في مملكة كوماجين التي يبلغ عمرها 2000 عام  على هيكل عظمي عمره 1500 عام سليمًا ، على الرغم من عدم إجراء تحنيط.

وأفادت الصحيفة إلى أنه تم اكتشاف قبر مثير للاهتمام في الحفريات التي أجريت في القسم في الشمال الشرقي من المدينة القديمة ، حيث تم استئناف الحفريات منذ عام 2009.

وأشارت إلى أنه تم العثور على قبر على ارتفاع 160 متر من الحفريات عندما تم فتح غطاء القبر على شكل تابوت على يسار الدرج ، تم العثور على هيكل عظمي في الداخل.

ويقدر عمر الهيكل العظمي ، الذي نجت منه معظم العظام من التسوس ، بحوالي 1500 عام.

كما وجد العلماء بجانب الهيكل العظمي في القبر يوجد "الطعام الميت" المتبقي بجانب الجنازة ، حسب تقاليد ذلك اليوم. توجد عظام دواجن في الوعاء.

Image

وأكدت الصحيفة أن هذه الحالة تعد الأولى من نوعها حيث لم يسبق له مثيل في الحفريات التي قامت بها مديرية متحف أديامان والمستشار العلمي لجامعة أديامان.

وحول هذا الاكتشاف أكد محمد ألكان ، مدير متحف أديامان ، أنه من المهم أن يبقى هيكل عظمي عمره 1500 عام على قيد الحياة ، وقال: "استأنفنا أعمال التنقيب في مدينة بيري القديمة ، والتي انتهت في عام 2009 ، في عام 2020. نتيجة لهذه الحفريات ، تم اكتشاف هيكل درج بطول 160 مترًا. تم العثور على هيكل عظمي ذكر في قبر cist على الجانب الأيسر من هيكل الدرج هذا. يبلغ عمر هذا الهيكل العظمي للذكر حوالي 1500 عام ومن المهم جدًا أن يظل سليمًا اليوم. يوجد بجانبها وعاء ، وداخل هذا الوعاء ، تم اكتشاف عظام حيوان دواجن. وهذا يوضح لنا أنه تم تقديمه له على أنه "طعام ميت".

وأشار خلال حديثه إلى أنه عند حفرهم قبور الكبريت من قبل، شاهدوا الهياكل العظمية تتحول إلى غبار، ولكن هنا "إنه وضع جيد للغاية من الناحية الأثرية بالنسبة لهيكل عظمي يقترب من 1500 عام من البقاء على قيد الحياة".

Image

 

مشاركة على:
-