مساهمة بقيمة 20 مليار ليرة تركية من السدود في نهر كوروه

مساهمة بقيمة 20 مليار ليرة تركية من السدود في نهر كوروه
مساهمة بقيمة 20 مليار ليرة تركية من السدود في نهر كوروه

ترجمة: مساهمة بقيمة 20 مليار ليرة تركية من السدود في نهر كوروه

تم تشغيل النهر الأسرع تدفقًا في تركيا ، والذي يبلغ طوله 431 كيلومترًا ومبنيًا على 4 سد على نهر كوروه ، وينتج حوالي 33 مليار كيلوواط ساعة من الطاقة ، وقد ساهم بنحو 20 مليار جنيه إسترليني في الاقتصاد الوطني.

يقع النهر في جبال بايبورت وامتد إلى البحر الأسود من مقاطعات باتومي بجورجيا ، بمتوسط ​​تدفق 192 مترًا مكعبًا في الثانية ، وهو 6.3 مليار متر مكعب سنويًا ، وهو الثاني بعد نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية ، وتركيا.

و يساهم نهر كوروه سريع التدفق في الاقتصاد الوطني من خلال بناء السدود عليه.

تبلغ حدوده مع تركيا 410 كيلومترات ، و 21 كيلومترًا من الحدود مع جورجيا التي يبلغ طولها 431 كيلومترًا ، وأسس كوروه على سد بورشكا وعمق وموراتلي وأرتفين مع ما يقرب من مليون و 620 ألف شخص لتلبية احتياجات الكهرباء للسكان.

 تم تشغيل سد Muratlı في عام 1999 ، وسد Borcka في عام 2007 ، وسد Deriner في عام 2013 ، وسد Artvin في عام 2016.

منذ بدء تشغيل 4 سدود ، أنتجت حوالي 33 مليار كيلوواط / ساعة من الطاقة وساهمت بـ 20 مليار ليرة تركية في الاقتصاد الوطني.

تم التخطيط 143 دام

تم التخطيط لنهر كوروه التركي داخل حدود الجزء السفلي من السد العلوي في لاليلي برلمان موراتلي للعام العاشر الخامس والثمانين على الذراع الرئيسي بين السد والسد في الفرع الجانبي

و من بين هذه المشاريع ، تم تشغيل 4 مشاريع سدود في الفرع الرئيسي مع استمرار أعمال إنشاء السد بالفرع الرئيسي ، تم الوصول إلى مرحلة التخطيط لإنشاء 3 سدود.

 و في الفروع الجانبية ، علم أن هناك سد واحد قيد الإنشاء و 5 سدود في مرحلة التخطيط.

مع 143 سداً ومشروعات HEPP التي سيتم بناؤها جنبًا إلى جنب مع الفروع الجانبية في حوض كوروه ، سيتم إنتاج 14.552 جيجاوات من الكهرباء سنويًا.

سيكون أكبر سد يوسوفيلي

كما تم التخطيط لبناء سد يوسفيلي ومحطة الطاقة الشمسية الكهروستاتيكية على نهر كوروه في أرتفين.

 يبلغ ارتفاع الجسم 275 مترًا مع أعلى ارتفاع في تركيا ، والعالم عبارة عن سدود رفيعة من النوع ذي الانحناء المزدوج من الفئة الثالثة سيكون أعلى سد يوسفيلي ، في جميع أنحاء تركيا ، حيث يتم بناء الأسهم بواسطة المهندسين الأتراك.

 ومن المرتقب أن يكون ارتفاع جسم سد يوسفيلي ، الذي من المقرر أن ينتج 4 ملايين متر مكعب من الخرسانة ، ما يعادل ناطحة سحاب من 100 طابق.

و في مشروع السد ، حيث يتم صب 6500 متر مكعب من الخرسانة بثلاثة خطوط هوائية يوميًا ، سيبدأ الاحتفاظ بالمياه اعتبارًا من منتصف العام المقبل ، وسيتم إنتاج الكهرباء في عام 2021.

من جهته صرح كايا يلدز ، المدير العام لوزارة الزراعة والغابات ، الأشغال الهيدروليكية الحكومية (DSİ) ، أن السدود الضخمة قد ساهمت بشكل كبير في الاقتصاد الوطني ، "لقد أنتجت سدود Muratlı و Borcka و Deriner و Artvin على نهر كوروه ما يقرب من 33 مليار كيلوواط / ساعة من الطاقة حتى اليوم ، و لقد ساهمت بـ 20 مليار ليرة تركية في الاقتصاد الوطني بالأرقام.

 

مشاركة على:
-