ناسا تكلف عالمة تركية للبحث عن الحياة في الكون

ناسا تكلف عالمة تركية للبحث عن الحياة في الكون
ناسا تكلف عالمة تركية للبحث عن الحياة في الكون

ترجمة: ناسا تكلف عالمة تركية للبحث عن الحياة في الكون

كلفت وكالة ناسا العالمة التركية بيتول كاسار  لقيادة فريق وكالة ناسا المكلف بالبحث عن الحياة في الكون. 

وقالت  بيتول كاسار  في تغريدة عبر حسابها الشخصي على تويتر بحسب صحيفة أكشام وفق ما ترجمته نيوترك بوست :"سأدير فريقًا من 12 مجموعة بحثية لمدة 5 سنوات".

وكتبت في تغريدتها : "أريد أن أشارك أخبارًا جيدة جدًا، تم اختيار مشروعنا كواحد من مراكز البيولوجيا الفلكية التي تم إنشاؤها حديثًا بواسطة وكالة ناسا أقود فريقًا من 12 مجموعة بحثية ستوجه البحث عن الحياة في الكون على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ولفتت كاسار إلى أنها ستقود المشروع الجديد لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (NASA). ضمن نطاق المهمة، سيتم التحقيق في الكواكب القريبة خارج نظامنا الشمسي التي يمكن أن تكون مناسبة لاستضافة الحياة.

وأوضحت أن برنامج البيولوجيا الفلكية التابع لوكالة ناسا اختار ثمانية فرق بحثية جديدة متعددة التخصصات لإطلاق برنامج ICAR ، بما في ذلك فريقان في جامعة أريزونا.

و تم اختيار الفرق بقيادة العالم التركي Betül Kaçar و Dániel Apai من بين أكثر من 40 اقتراحًا.

Image

حياة مليئة بالنجاح

يذكر أن بيتول كاسار ، ابنة عائلة من غيرسون ، درست الكيمياء في جامعة مرمرة واستقرت في الولايات المتحدة في سن العشرين.

بدأت كاسار دراسة الدكتوراه في مرض باركنسون والزهايمر في سن العشرين ، وحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة إيموري في أتلانتا عام 2010.

وواصلت كاسار دراساتها لما بعد الدكتوراه في وكالة ناسا. Betül Kaçar ، التي انضمت إلى جامعة هارفارد في عام 2012 ، عملت هنا في قسم الأحياء وعلم الأحياء التطوري وتعمل العالم التركي في علم الفلك وبيولوجيا الخلايا الجزيئية في جامعة أريزونا منذ عام 2017.

12 مليون دولار

تجدر الإشارة إلى أن ناسا قامت بتمويل باحثين في علم الأحياء الفلكية في جامعة أريزونا للتحقق مما إذا كانت الكواكب خارج النظام الشمسي صالحة للسكن.

Image

 

مشاركة على:
-