عاصمة المشمش تتحدى كورونا في أرقام الصادرات

عاصمة المشمش تتحدى كورونا في أرقام الصادرات
عاصمة المشمش تتحدى كورونا في أرقام الصادرات

ترجمة: عاصمة المشمش تتحدى كورونا في أرقام الصادرات

صدرت ولاية ملاطية التركية  في الربع الثالث من العام 62.263 طن من المشمش المجفف من ملاطية و بلغت قيمتها 175.555 ألف دولار من المدخلات من العملات الأجنبية.

وذكرت صحيفة حرييت وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن زراعة المشمش في المدينة مستمرة حيث يوجد حوالي 8 ملايين شجرة مشمش في تحلية حنك العالم.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشمش ملاطية وهو المنتج الثالث الذي حصل على مؤشر جغرافي من قبل الاتحاد الأوروبي بعد "بقلاوة عنتاب" و " تين أيدين" ، و تم تصدير 62 ألفًا و 263 طنًا في الربع الثالث من العام وتم الحصول على دخل قدره 175 مليونًا و 555 ألف دولار في المقابل.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة بورصة للسلع في ملاطية رمضان أوزكان:"إنه على الرغم من النوع الجديد من وباء فيروس كورونا (كوفيد -19) الذي شوهد في جميع أنحاء العالم ، فإن صادرات المشمش المجفف مستمرة

و يذكر أنه في نفس الفترة من العام السابق، أنه تم توفير 171 مليون 305 ألف دولار من المدخلات مقابل تصدير 67 ألف و 36 طنًا .

 أوضح أوزكان أنه على الرغم من انخفاض أرقام الصادرات في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام ، إلا أن مدخلات النقد الأجنبي التي تم الحصول عليها زادت.

وأشار أوزجان إلى أن الزيادة في مدخلات النقد الأجنبي المتحصل عليها من صادرات المشمش المجفف ترجع إلى ارتفاع الأسعار ، واستمرت على النحو التالي:

و"ارتفعت أسعار المشمش المجفف بأكثر من دولار واحد (للكيلوغرام) مقارنة بالعام الماضي ، وبلغت قيمة صادراتنا التي كانت حوالي ألفي 400 دولار العام الماضي ، ثلاثة آلاف و 500 دولار بحسب أوزكان..

وأكد أن الولاية حققت دخلًا يقارب 30 مليون دولار وكان هناك انخفاض في الصادرات ولكن ارتفاع في الدخل ".

أكبر الصادرات إلى الولايات المتحدة

وكشف أوزكان أن في الوقت الذي يكافح فيه العالم مع Kovid-19 فإن المشمش المجفف هو أحد المنتجات الأقل تضررًا في مجموعة الفواكه المجففة.

وقال:" "يتم زيادة أسعار المشمش المجفف وتنظيمها، ويتم تشغيل مستودع المشمش المجفف المرخص له، وقد بدأ قرار مجلس الحبوب التركي بالتدخل في المنتج حقبة جديدة جدًا في المشمش.

وأوضح أن هدفهم هو تصدير 100 ألف طن من المشمش المجفف ودخل 500 مليون دولار .

وكشف في ختام تصريحاته أن الولايات المتحدة لا تزال من أهم المشترين حيث يتم تصدير ما معدله 13 ألف طن إلى الولايات المتحدة سنويًا.

وبين أن صادرات المشمش شهدت انخفاض إلى الشرق الأوسط بعد كوفيد -19 ، لكن الآن بدأت تعود إلى وضعها الطبيعي

وقال :"هناك تباطؤ في الصادرات بسبب عدم قدرتنا على الانفتاح على أسواق جديدة ، وكما هو معروف ، فقد تم إلغاء المعارض الرئيسية بسبب الوباء.

اقرأ المزيد:ارتفاع صادرات ملاطية من المشمش المجفف في يناير

 

مشاركة على:
-