تركيا تعزز البازار الكبير ضد الزلازل

تركيا تعزز البازار الكبير ضد الزلازل
تركيا تعزز البازار الكبير ضد الزلازل

ترجمة: تركيا تعزز البازار الكبير ضد الزلازل

بدأت أعمال الترميم وتقوية الزلازل في البازار الكبير، الذي يعد أحد المعالم الأثرية الهامة في اسطنبول بتاريخه الذي يبلغ 559 عامًا.

وتم تخصيص ميزانية قدرها 70 مليون ليرة للمشروع الذي بدأ بموافقة مجلس الآثار.

ومن المرتقب في الأيام المقبلة، إنشاء أرصفة في البازار وسيتم إجراء دراسات العينة الأولى في شوارع Tacirler و Fesçiler و Kürkçüler. كما سيتم لاحقاً تجديد جدران الجسم والسقف الداخلي وأرضية جميع الشوارع.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إصلاح التركيبات الكهربائية في البازار وبهذه الطريقة، سيتم إخفاء الكابلات التي تسبب التلوث البصري.

ونقلت وسائل إعلام تركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن فاتح قرطولوس ، رئيس المجلس التنفيذي للبازار الكبير قوله ستكتمل العملية برمتها في غضون 18 شهرًا".

وفي معرض الإعراب عن تخصيص ميزانية قدرها 70 مليون ليرة لأعمال الترميم والتعزيز من الزلازل، أوضح كيرتولوش أن المبلغ سيخصص للأعمال التي سيتم تنفيذها في البازار الكبير.

وأضاف هناك أعمال ترميم من وقت لآخر في Grand Bazaar البالغ من العمر 559 عامًا.

وأكد أن هذا الهيكل الثمين، الذي يتمتع بهذا التاريخ الطويل، له فوائد كبيرة في تعزيز مكانة  الحياة السياحية والاقتصادية والاجتماعية من وقت لآخر ودعم الهيكل الثابت.

وقال بدأ بازارنا مع الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا لعام 2005 من القانون رقم 5366 ، أعمال ترميم وتجديد النصب التذكاري.

وفي وقت لاحق، قامت ISKI بتغيير قنوات المياه الجوفية والمياه النظيفة والصرف الصحي وإجراء إصلاحات بتقنية خاصة عن طريق فتحها  و إغلاقها باستخدام نموذج ISKI الدعامة.

وأكد أن هذه كانت مساهمة مهمة جدًا من البلدية في البازار.

 وقال :"نحن في مرحلة جديدة مع البروتوكول الثلاثي المشترك للحاكم وبلدية الفاتح والمجلس التنفيذي لأصحاب الشقق في البازار الكبير".

و أشار إلى أنه تم إجراء مناقصة حيث سيتم الانتهاء من مناقصة جدران الجسم والأسقف الداخلية والأرضيات والجدران والأعمال الكهربائية في البازار.

وكشف أنه تم إنشاء الأرصفة في نوفمبر لهذا ، و تم تحديد 3 شوارع. هم Tacirler و Fesçiler و Kürkçüler Sokak. ستبدأ دراسات الحالة في هذه المجالات الثلاثة.

 وتابع  بعد ذلك، ستكتمل العملية برمتها في غضون 18 شهرًا. نتوقع أيضًا دعم التجار لدينا خلال هذه الفترة.

وأوضح أن الحاكم سيقدم دعم بمقدار 27.5 مليون ليرة تركية، و بلدية الفاتح تمنح 2.5 مليون كما سيدعم أصحاب البازار بـ 40 مليونا من داخل البازار الكبير.

"سنبني هيكلًا أكثر مقاومة ضد الزلازل"

وأكد فاتح كيرتولوش على أن المبنى سيكون أكثر مقاومة للزلازل نتيجة للدراسات، وقال: "ستكون هناك أعمال مهمة للغاية فيما يتعلق بهذا التعزيز الثابت وخاصة بواسطة Fesçiler. ولكن سيتم تنفيذ العمل اللازم لتقوية الهيكل الثابت في البازار بأكمله في هذه الفترة

"لن تتوقف التجارة أبدًا عن دعم دراسات التجارة"

وأشار إلى أن التجار رحبوا ودعموا العمل  لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء أرصفة وبعد الانتهاء من العمل في مكان واحد ، سيتم نقل الرصيف إلى الجانب الآخر، لن تتوقف التجارة هنا أبدًا لأن التجارة لم تتوقف أبدًا في هذا السوق.

ومن المرتقب أن يتم إغلاق البازار الكبير أيام الأحد ، ويغلق بعد الساعة 19.00 مساءً.

قال تاجر Grand Bazaar Gökhan Sözügeçen: " إنها حالة متأخرة تتدفق المياه هنا في كل مرة تمطر فيها نظرًا، لا يمكن الاعتماد عليها وقت وقوع الزلزال مؤكداً على ضرورة القيام بأعمال التعزيز ،حيث يوجد تاريخ من 700 عام يجب احتضانه.

و قال تاجر آخر ، محمود جولرهان ، "أنا هنا منذ 40 عامًا ، كنت أرغب دائمًا في القيام بذلك ترى حالة الأرضيات والسقوف دائمًا ما تكون بالداخل عندما تمطر كنا ننتظر هذا دائمًا ، وآمل أن يكون جيدًا."

مشاركة على: