محصول الرمان التركي هذا العام مبشر للغاية

محصول الرمان التركي  هذا العام مبشر للغاية
محصول الرمان التركي هذا العام مبشر للغاية

ترجمة: محصول الرمان التركي هذا العام مبشر للغاية

بدأ منتجون الرمان في تركيا بحصاد الرمان أو كما يطلقون عليه "ضرس الإبل" في منطقة إنحصار في بيلجيك ونال السعر والمحصول رضا الجميع.

و  يزرع ما يقرب من 6 آلاف طن من الرمان سنويًا في وسط وادي ساكاريا بفضل المناخ المحلي في المنطقة.

وذكرت صحيفة ملييت وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن الرمان الذي ارتفع سعره مقارنة بالعام الماضي ،  وجد مشترين حيث يتراوح سعره بين 2.5 و 3 ليرات.

وأشارت إلى أن الرمان الذي يستخدم لصنع البهجة التركية وعصير الفاكهة في المنطقة ،يُباع  في الغالب للمشترين من إسطنبول وأنقرة وبورصة وكوتاهيا.

من جهته قال محافظ المنطقة علي أجيك كوز:" إن الرمان ينمو فقط في منطقة إين حصار في المدينة ، وهذا ممكن بفضل المناخ المحلي في المنطقة.

و صرح عمدة إنحصار محمد كيبيز أن تربة المنطقة مناسبة لإنتاج الرمان مع القيمة المضافة من نهر سكاريا إلى الوادي. مشيرا إلى أن ثمرة الرمان المزروعة في المنطقة كبيرة ولذيذة.

وقال كيبيز :" لدينا منتج مفضل ، يذهب إلى سكاريا واسطنبول واسكي شهير وأنقرة ، ويباع بـ 2.5-3 ليرة.

وأشار إلى أن هناك مساع لإنشاء منشأة بالتعاون مع تعاونية التنمية الزراعية في المنطقة هذا العام ".

وبين أن هناك خطط جادة لمحاولة ترويج لرمان إنحصار في الخارج ومن المرتقب أن يتم ارسال شاحنة من المنتجات للترويج لها في المملكة المتحدة. ''

بدوره، صرح مسعود كابلان ، العضو الأكاديمي بقسم تجهيز الأغذية بجامعة بيلجيك إدبالي ، أن أشجار الرمان قد زرعت منذ قرون لحمايتها من كل أنواع الشر والوصول إلى الوفرة.

لافتاً إلى أن المنتجات المصنوعة من بذور الرمان تستخدم كمصدر للشفاء منذ مئات السنين ، و قال كابلان: "المنتجات ذات الخصائص العالية المضادة للأكسدة ، مثل الرمان ، ثبت أنها تقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية. وفي دراسة علمية ، لوحظ أن الخصائص المضادة للأكسدة لعصير الرمان أقوى بثلاث مرات من الشاي الأخضر. تحتوي فاكهة الرمان على العناصر الغذائية وهي أيضًا فاكهة مهمة لتغذيتنا ". 

كما صرح مدير منطقة الزراعة والغابات زيكي جولر أن المنتجين راضون عن المحصول.

وفي إشارة إلى أن العديد من المزارعين في المنطقة يكسبون قوتهم من إنتاج الرمان ، قال جولر: "لقد حصلنا على عائد مُرضٍ. نتوقع متوسط ​​محصول يبلغ 800 كيلوغرام لكل كوب.

وبين أن الرمان يُعرف لديهم باسم رمان أسنان الإبل. ومن سمات رمان أسنان الإبل مدة صلاحيتها القصيرة وحلوها جدًا". 

و أعرب أحمد جولر ، الذي كان يزرع الرمان في المنطقة منذ 25 عامًا ، عن رضاه عن العائد والسعر هذا العام ، وأنه يعتقد أنهم سيحصلون على مكافأة عملهم.

اقرأ المزيد:الرمان التركي فاكهة المائدة الروسية

مشاركة على: