مجلس المنافسة التركي يفرض غرامة على شركة جوجل

مجلس المنافسة التركي يفرض غرامة على شركة جوجل
مجلس المنافسة التركي يفرض غرامة على شركة جوجل

ترجمة: مجلس المنافسة التركي يفرض غرامة على شركة جوجل

قضى مجلس المنافسة التركي بفرض غرامة إدارية على شركة جوجل بدعوى انتهاكها لقانون حماية المنافسة وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن وكالات محلية.
 

و اكتمل التحقيق ضد Google Reklamcılık ve Pazarlama Ltd Şti و Google International LLC و Google LLC و Google Ireland Limited و Alphabet Inc. على أساس أنها "أساءت استغلال موقعها المهيمن في سوق البحث العام".

وبناءً عليه ، وبقرار مجلس المنافسة بتاريخ 12 نوفمبر 2020 ، فإن Google "تتصدر نتائج البحث العامة ، بوضع إعلانات نصية ذات جودة إعلانية غير محددة ومكثفة ، مما يجعل من الصعب على النتائج العضوية التي لا تجلب لهم دخلًا إعلانيًا في سوق خدمات المحتوى.
 

وفي هذا السياق قرر المجلس فرض غرامة إدارية قدرها 196 مليون 708 ألف 54.78 ليرة تركية على التعهد المذكور.
و قدمت Google دفاعًا شفهيًا في 4 نوفمبر كجزء من التحقيق"إساءة استخدام جوجل لموقعها المهيمن في سوق البحث العام".

و جاء في تحقيق سلطة المنافسة الذي يدعي أن Google كان لها مكانة مهيمنة في سوق خدمات البحث العامة قبل الدفاع وأنه "من خلال وضع إعلانات نصية في أعلى نتائج البحث العامة ذات طبيعة غير محددة ومُعلن عنها بشكل كبير ، فإن النتائج العضوية التي لا تحقق لهم عائدات إعلانات تعقد أنشطتهم في سوق خدمات المحتوى".

وأوضح ممثل اللجنة أنه يجب فرض غرامات إدارية على الشركة ، وخلال فترة معقولة يحددها المجلس ، يجب عرض الإعلانات النصية في نطاق أو موضع لا يستبعد النتائج العضوية من السوق ، كما يجب إزالة عدم اليقين في طبيعة الإعلان من النتائج العضوية وتأثيرات الإعلان النصي على الترتيب العضوي للمواقع.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات المتعلقة بالتخلص.
ودعا ممثل اللجنة إلى تقديم إجراءات الامتثال التي أعدتها Google إلى المؤسسة في موعد لا يتجاوز شهر واحد قبل الفترة المخصصة لها وتقديم تقرير إلى الوكالة بشكل دوري لمدة 5 سنوات ومرة ​​واحدة سنويًا من بداية تنفيذ إجراء الامتثال الأول وفي حالة الفشل ،كما صرح بضرورة تطبيق غرامات إدارية يومية.
وخلال التحقيق جادل ممثلو الشركة بأن الأساس المادي للتقييمات الواردة في تقرير التحقيق خاطئ ، وأن تطبيق الإعلانات النصية من Google يتماشى مع قواعد قانون المنافسة ، ومن الواضح أن إعلانات Google النصية عبارة عن إعلانات ، وأن تسمية إعلانات الشركة أكثر تقدمًا من الأنظمة الأساسية الأخرى عبر الإنترنت.
 

وأشار ممثلو الشركة إلى أن الإعلانات النصية تساعد على زيارة المواقع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي لا تحتل عمومًا مرتبة عالية في النتائج المجانية ، ويعتقدون أن إعلانات Google النصية توفر فرصًا ترويجية للمواقع التركية وأن الإجراءات الواردة في تقرير التحقيق قد تزيد أسعار الإعلانات وتضر بالمواقع الصغيرة في الدولة.

يذكر أن السلطات صرحت في وقت سابق أن تصنيف نتائج Google المجانية لا يتأثر بما إذا كان المعلنون يشترون أم لا.

مشاركة على: