توقيع أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم

توقيع أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم
توقيع أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم

ترجمة: توقيع أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم

وقعت 15 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) ، المعروفة باسم أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم.

و في اجتماع RCEP الذي عقد كجزء من القمة السابعة والثلاثين لقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا ، تم التوصل إلى اتفاق بعد 8 سنوات من المفاوضات.

وتوصل الاجتماع الذي عقد في نطاق القمة السابعة والثلاثين لقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ، أعضاء الآسيان بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام وأستراليا والصين واليابان وجنوب زعماء كوريا ونيوزيلندا إلى اتفاق بعد ثماني سنوات من المفاوضات.

من جهته وصف رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج اتفاقية RCEP بأنها نقطة تحول رئيسية ، قائلاً: "لقد وصلنا إلى يومنا هذا بعد 8 سنوات من 46 مفاوضات و 19 محادثات وزارية. وأنا ممتن جدًا لجهود الدول والوزراء المعنيين الذين عملوا بلا كلل في هذه العملية".

وأضاف أن اتفاقية RCEP تعد خطوة كبيرة إلى الأمام في هذه الأوقات التي يتباطأ فيها النمو العالمي.

بدوره أكد وزير التجارة الدولية الماليزي محمد عزمين علي أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية RCEP هي اتفاقية تم التوصل إليها بعد ثماني سنوات من المفاوضات المنسوجة بالدماء والعرق والدموع ، وأن حقبة جديدة ستبدأ في المنطقة.

يذكر  أن  المفاوضات  بدأت بين الدول الأعضاء في الآسيان والصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا والهند لاتفاقية RCEP ، أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم ، في عام 2012.

وسبق و تم تأجيل الاتفاقية ، التي كان من المقرر الانتهاء منها في غضون عامين ، بشكل مستمر بسبب الأولويات التجارية المختلفة لدول المنطقة.
 

و في قمة ASEAN Plus Three العام الماضي ، انسحبت الهند من مفاوضات RCEP ، خشية دخول المنتجات الصينية إلى الهند بأسعار رخيصة.
 

الجدير ذكره أن التوقعات تشير إلى اتفاقية RCEP  تزيد من الهيمنة الاقتصادية للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، فإنها ستضع الولايات المتحدة والشركات الأوروبية في وضع غير مرضي من خلال استبعادها من منطقة التجارة الحرة.

مشاركة على: