ما هي الأسعار الحقيقية للزيت الأصلي في تركيا؟

ما هي الأسعار الحقيقية للزيت الأصلي في تركيا؟
ما هي الأسعار الحقيقية للزيت الأصلي في تركيا؟

ترجمة: ما هي الأسعار الحقيقية للزيت الأصلي في تركيا؟

مع بدء موسم قطف الزيتون في منطقة مانافجات في أنطاليا، يحول المنتجون المنتج الذي يجمعونه إلى زيت زيتون عن طريق عصره في مصانع مختلفة.

وتوجد أكثر من مليوني شجرة زيتون على مساحة 60 ألف دونم في مانافجات ويتم حصاد أكثر من 30 ألف طن زيتون سنويًا في المصانع في القضاء ويتم إنتاج حوالي 6 آلاف طن من زيت الزيتون، مما ينتج عنه دخل يقارب 130 مليون ليرة.

ونقلت وكالة دي أتش أي وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن رئيس غرفة زراعة مانافجات راسم متين قوله بأنهم وزعوا مليون و202 ألف شتلة زيتون على المواطنين بمبادرة من الغرفة منذ 2007-2008،

وأكد أنه تم جني المحصول من الأشجار المزروعة في تلك السنوات،مشيراً إلى أنه منذ توليه منصب غرفة الزراعة عام 2007 ، تمت زراعة الزيتون على مساحة 22 ألف دونم.

ولفت إلى أن الغرفة وزعت مليون و202 ألف شتلة زيتون منذ عام 2007، أي ما لا يقل عن 35 ألف دونم من الأرض.

وقال متين بالنظر إلى الشتلات المباعة من قبل المصانع الأخرى، هناك ما بين 55 و 60 ألف دونم من الزيتون في مانافجات ، وهناك ما لا يقل عن 2 مليون شجرة زيتون في منطقتنا.

وأوضح أن الإنتاج السنوي من الزيتون في مانافجات يزيد عن 30 ألف طن، "بعض الزيتون المنتج يباع خارج المنطقة لاستهلاك المائدة.

وأشار إلى أنه تمت معالجة 4 آلاف 823 طن زيتون و930 طن زيت زيتون في مانافجات.

وقال "يوجد مصنع لزيت الزيتون ينتج سنويا في المنطقة أكثر من 6 آلاف طن من زيت الزيتون بمعالجته مشكلتنا الأكبر هي التسويق لقد أكملنا عملنا في التوسيم. نقوم بمبادرات مختلفة لتسويق الزيت الذي ننتجه".

وأكد متين أن المنتجين يحاولون بيع زيت الزيتون بأنفسهم، "إذا تمكنا من حل مشكلة السوق، سيحصل منتجنا على دخل أكبر".

وبين خلال تصريحاته أن "السلعة المباعة في السوق بخمسة لترات من زيت الزيتون مقابل 60 ليرة، 70 ليرة لا علاقة لها بالواقع.

وكشف أن زيت الزيتون المباع بـ 60، 70، 75، 85 ليرة غير صالح للأكل، زيت الزيتون هذا له تكلفة، مضيفاً أن القيمة الحقيقية لزيت الزيتون تترواح بين 100 و125 ليرة حسب حموضة وجودة زيت الزيتون، وفي بعض الأحيان تقول "زيت الزيتون الجديد المعصور على البارد 16 ليرة"

وبين أنه على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لا يمكنك العثور على زيت زيتون قديم وهو 16 ليرة و18 ليرة للتر في عبوات 5 لترات ولا تقل تكلفة لتر زيت الزيتون المعصور على البارد عن 30 ليرة ".

وصرح الرئيس راسم متين أنه في الفحوصات التي أجراها مسئولو وزارة الزراعة والغابات ظهرت منتجات مغشوشة وصدرت عقوبات مختلفة على الشركات، وأن الإنتاج استمر تحت اسم آخر بعد 15-20 يوما لعدم كفاية العقوبات.

وأكد متين أن الغذاء يتعلق مباشرة بصحة الإنسان وحياته، وذكر أنه ينبغي تشديد العقوبات.

مشاركة على:
-