شلال تورتوم طبيعة ساحرة تخطف القلوب    

شلال تورتوم طبيعة ساحرة تخطف القلوب    
شلال تورتوم طبيعة ساحرة تخطف القلوب    

بالصور: شلال تورتوم طبيعة ساحرة تخطف القلوب    

يقع شلال تورتوم بولاية أرضروم شرقي تركيا في قضاء أوزون دره، على بعد 110 كيلومترًا من طريق أرضروم-أرتفين السريع ، ويعد الأكبر في البلاد.

ويعتبر مقصدا لهواة التنزه والتصوير في أجواء الخريف الساحرة وهو يسحر زواره بإضاءة ليلية وتراسات ومسارات للمشي ومناظر طبيعية ومناظر الخريف.

يعد شلال تورتوم ، أحد أهم آيات الجمال الطبيعي في تركيا ، يبلغ ارتفاعه 48 مترًا لهذا السبب ، فهو ثالث أعلى شلال في العالم وهو أحد الأماكن التي يجب زيارتها ورؤيتها.

يخلد زوار الشلال في الخريف تلك اللحظات من خلال مشاهدة المشهد بهواتفهم المحمولة، حيث تغطي النباتات المحيطة بدرجات اللونين الأصفر والأخضر.

الشلال الذي يبلغ عرضه 21 مترا ، والذي يعطي لزواره لحظات لا تُنسى مع مشهد وصوت المياه المتدفقة من ارتفاع 48 مترا ، هو أحد الأماكن التي يرتادها السياح المحليون والأجانب  ويعد إحدى الوجهات المفضلة للسياح في المنطقة وقال الزائر هاكان باي إنه حضر إلى هذا المكان  لرؤية الشلال الذي يعتبر أحد أروع الأماكن الطبيعية في تركيا، لافتاً إلى أن الشلال اكتسب ألوان رائعة مع وصول الخريف.

بدوره قال تانر صاري، إن الشخص يشعر بالهدوء عند زيارة هذا المكان،و سيجري زيارة إلى هذا المكان إن أمكن ذلك عند زيارته لتركيا.

Image

ودعا الجميع لزيارة المكان والتمتع بالجمال الطبيعي عند رؤية أكبر شلال في تركيا
 

يمكنك تجربة الإثارة المختلفة والعثور على جمال مختلف في كل موسم.  خلال زيارة شلال تورتوم ، أحد أكبر الشلالات في العالم ، هو أحد أجمل الشلالات الطبيعية التي تفسر ذلك.

تم تشكيل شلال تورتوم من خلال سكب بحيرة تورتوم من خلال التغلب على كتلة الانهيار الأرضي في وادي تيف.

تجذب شرفة المشاهدة أمام الشلال انتباه الزوار. يُعتقد أن سلالم المراقبة تمنع ضيق التنفس واضطرابات القلب.

تشكيل شلال تورتوم

Image

ارتفاع الشلال ومحيطه حوالي 1000 متر فوق مستوى سطح البحر. تشكلت عندما انفصلت كتلة الانهيارات الأرضية الكبيرة عن كيميرليداغ في القرن الثامن عشر الميلادي أغلقت وادي تيف حيث تدفق تورتوم ستريم.

شكلت مرجل عملاق حيث سقطت مياه شلال تورتوم. اليوم ، تم إنشاء بيئة طبيعية حيث يمكن ممارسة الرياضات المائية.

شلال تورتوم ، الذي يأخذ جمالًا مختلفًا في كل فترة من العام ، يقدم جمالًا فريدًا يسحر عشاق الطبيعة بينما يظهر الشلال في كل مجده خاصة في مايو ويونيو ، تقل كمية المياه بعد يونيو يضيف منسوب المياه المتساقطة أيضًا جمالًا مختلفًا إلى شلال تورتوم.

يعد الشلال ومحيطه أيضًا من أهم مناطق الاستجمام في أرضروم تم بناء محطات الطاقة الكهرومائية في شلال أوتوم بين الأعوام 1952-1960 وبدأت تركيا في المساهمة في إمدادات الكهرباء.

Image

 تقع هذه العجائب الطبيعية في منطقة Uzundere ، على بعد 100 كيلومتر شمال مقاطعة Erzurum ، وعلى بعد 16 كم من منطقة Uzundere وعلى الحافة الشمالية لبحيرة Tortum.

أطلق سكان تلك المنطقة على شلال تورتوم ، الذي استضاف العديد من السياح في الخارج وفي تركيا اسم سودوكولن.

 هناك أيضًا محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية على شلال تورتوم للمساهمة في توليد الكهرباء.

Image

كيف تصل إلى شلال تورتوم؟

شلال تورتوم مكان يتساءل الكثير من الناس عن جماله الطبيعي لهذا السبب، يتساءل المرء عن كيفية الوصول إلى شلال تورتوم.

 يمكن الوصول إلى شلال تورتوم من خلال نفس الطريق كما في قرية باليكلي وبحيرة تورتوم. بالإضافة إلى ذلك، تغادر حافلات Uzundere الصغيرة بانتظام من مرآب المنطقة الشرقية في أرضروم للذهاب إلى شلال تورتوم. من الممكن دخول شلال تورتوم من هنا بالحافلات الصغيرة.

 يتكون قوس قزح في الجزء العلوي من الماء المتدفق من الشلال وبالتالي، فإنها تخلق وليمة رائعة لزوارها في المنطقة التي تصب فيها مياه الشلال، يتشكل مرجل عملاق.

Image

 شلال تورتوم هو ثالث أكبر شلال في العالم. أعلى شلال هو فيتوريو في أفريقيا وثاني أكبر شلال هو شلالات نياجرا في أمريكا.

هناك العديد من الأماكن في بلدنا التي تتمتع بجمال طبيعي أحدها بلا شك شلال تورتوم في محافظة أرضروم.

يثير شلال تورتوم إعجاب زواره بميزاته العديدة بالإضافة إلى أنها من الجمال الطبيعي الذي يجب رؤيته.

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الذهاب إلى الشلال دفع رسوم دخول قدرها 10 ليرات تركية للشخص الواحد.

ساعات زيارة شلال تورتوم هناك مشكلة أخرى تثير فضول أولئك الذين يرغبون في الذهاب إلى شلال تورتوم وهي ساعات الزيارة. يمكنك الذهاب إلى شلال تورتوم كل يوم من أيام الأسبوع.

 لكن هناك فترة زمنية معينة مفتوح للزوار كل يوم من أيام الأسبوع في الساعة 09:00. يغلق شلال تورتوم الساعة 6 مساءً. وبالتالي، يمكنك زيارة شلال تورتوم بين الساعة 9 صباحًا والساعة 6 مساءً.

Image

 

 

 

 

مشاركة على: