تركيا: 18 مليون مستثمر في أسواق رأس المال

تركيا: 18 مليون مستثمر في أسواق رأس المال
تركيا: 18 مليون مستثمر في أسواق رأس المال

ترجمة: تركيا: 18 مليون مستثمر في أسواق رأس المال

قال رئيس مجلس أسواق رأس المال (CMB) علي فؤاد تاشكينلي أوغلو: "أصبح حوالي 18 مليون مواطن مستثمرين مباشرين أو غير مباشرين في أسواق رأس المال لدينا من خلال الأسهم والسندات والأذون وصناديق الاستثمار المشتركة و IPS التلقائية و PPS الطوعية والأدوات المماثلة".

وكشف خلال خطابه أمام لجنة الميزانية والخطة TBMM ، حيث تمت مناقشة ميزانية 2021 لوزارة الخزانة والمالية والمنظمات التابعة لها ، "في عام 2020 ، تم فتح 6 شركات للجمهور بإصدار 389 مليون ليرة من الأسهم" وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن وسائل إعلام محلية.

وأبلغ تاشكيسنلي أوغلو أنه حتى نهاية سبتمبر ، كان هناك 509 شركة مسجلة لدى CMB ، تم تداول 398 منها في البورصة ، وبلغت القيمة السوقية لهذه الشركات 1 تريليون 468 مليار ليرة.

وأعلن تاشكينلي أن الأصول 137 مليار مذكراً أنه اعتبارًا من نهاية العام الماضي ، بلغ حجم الأصول التي تديرها صناديق الاستثمار في الأوراق المالية 114 مليار ليرة تركية.

 و قال:" أن هذا الرقم وصل إلى 137 مليار ليرة تركية بزيادة قدرها 20 في المائة اعتبارًا من نهاية أغسطس على الرغم من الشروط.

من جهته، صرح يعقوب أساركايا ، نائب رئيس هيئة التنظيم والرقابة المصرفية (BRSA) ، أن القطاع المصرفي التركي نما بمعدل 20 في المائة سنويًا في السنوات الـ 18 الماضية ، وبلغ إجمالي الأصول 5.8 تريليون ليرة حتى نهاية أغسطس.

وأفاد أن قروض القطاع بلغت 3.5 تريليون ليرة وإجمالي الودائع 3.3 تريليون ليرة.

ولفت إلى أن نسبة كفاية رأس المال في القطاع كانت 19.3٪ ونسبة كفاية رأس المال الأساسي 14.8٪. على الرغم من الآثار السلبية للوباء العالمي ، فإن نسبة القروض المتعثرة ، والتي تعد أحد مؤشرات السلامة الهامة للقطاع المصرفي ، أفضل من العديد من البلدان النامية وحتى المتقدمة بنسبة 4.1 في المائة.

بدوره، كشف علي إرسوي ، نائب رئيس وكالة التأمين والرقابة على المعاشات التقاعدية الخاصة

أن هناك ما يقرب من 7 ملايين مشاركة في مجال PPS التطوعي و 6 ملايين في نظام المشاركة التلقائية (OKS).

وقال إرسوي":إن هناك صندوقا بقيمة 153 مليار ليرة في خدمة IPS الطوعية و 11 مليار ليرة في جانب OKS".

وصرح رئيس هيئة المشتريات العامة (KİK) حمدي غوليتش ​​أن المبلغ الإجمالي للمشتريات العامة قد تم تحقيقه بمبلغ 119.6 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 ، وتم الانتهاء من 1531 شكوى في الأشهر التسعة الأولى.

مشاركة على: