كورونا تضاعف إيجارات المنازل في بودروم

كورونا تضاعف إيجارات المنازل في بودروم
كورونا تضاعف إيجارات المنازل في بودروم

ترجمة: كورونا تضاعف إيجارات المنازل في بودروم

ترك فيروس كورونا أثره الكبير على الحركة العمرانية في تركيا فشهدت مدينة بودروم زيادة سكانية ملحوظة.

و بلغ عدد سكانها 170 ألفًا 500 ألف،حيث بدأ مواطنو المدن الكبرى في تفضيل العيش في بودروم عن طريق استئجار منزل. في مواجهة هذا الوضع ، و تضاعفت أسعار تأجير المنازل في بودروم. زيادة أسعار إيجارات المنازل 2 + 1 من ألفي ليرة إلى 5 آلاف ليرة وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن صحف محلية.

في هذا الإطار قال"باران أكجان ، أحد محامي نقابة محامي موغلا ورئيس اتحاد محامي اسطنبول ، إنه يجب على المستأجرين توخي الحذر بشأن الارتفاعات

وأضاف "نظرًا لانتشار وباء كورونا حول العالم وفي بلادنا ، بدأ الناس في الابتعاد عن المدن الكبرى ويفضلون المناطق السياحية.

ولفت إلى أنه مع تزايد عدد السكان في المناطق السياحية ، أصبح من الصعب العثور على مكان للإيجار ، مما أدى إلى زيادة كبيرة في أسعار الإيجارات في المناطق السياحية ، وخاصة في بودروم. بسبب عدم كفاية الحاجة إلى السكن ، يرغب أصحاب العقارات في زيادة معدلات زيادة المستأجرين السابقين بشكل مفرط وإجبارهم على الإخلاء إذا لم يحققوا الزيادة التي يريدونها ؛ هذا الوضع يسبب معاملة غير عادلة كبيرة في قطاع المستأجر.

وبين خلال حديثه أن تعديل عام 2019 في قانون الالتزامات التركي ، الذي ينظم نظام إيجار المنازل وأماكن العمل ذات الأسقف ، اقتصرت الزيادات السنوية في الإيجار على متوسط ​​مؤشر أسعار المستهلك للعام السابق. مع هذا معًا ، في العقد ذي الصلة ، 

وأكد أن الزيادة لن تتجاوز المعدل القانوني تحت أي ظرف من الظروف، كما أنه لا يمكن للمالك

فرض أي مسؤولية أخرى على المستأجر بخلاف المصاريف الإضافية مثل رسوم الإيجار والمستحقات

من جهته أوضح موسى أورمان ، الوكيل العقاري أن هناك زيادة كبيرة في الإيجارات والمبيعات ، وأنهم عادة يستأجرون منزلًا واحدًا في غضون شهر واحد ، وأن هذا الوضع انخفض إلى 3 أيام إلى أسبوع واحد أثناء عملية الوباء.

وأشار إلى أنه بدأ الطلب على الإيجارات في الزيادة ، حيث قل عدد المنازل بسبب توجهها إلى المنازل والعرض والطلب هناك.

كما أن الأسعار آخذة في الارتفاع مع زيادة الطلب وعدم توفر مساحة وترجع الزيادة في الإيجارات إلى هذا الوضع تتغير الإيجارات حسب المنطقة يمكنك استئجار منزل مساحته 80 مترًا مربعًا بين 3 آلاف ليرة و 4 آلاف ليرة و 5 آلاف ليرة. بعد الوباء ،

وأضاف بسبب هذا الوضع ، هناك زيادة كبيرة في مبيعات المنازل. 10 أشخاص يسألون عن منزل ، حتى نحن لا يمكننا المواكبة بعد الآن. هناك الكثير من الطلب على بودروم.

وبين أنه على الرغم من أن معدل زيادة إيجارات WPI CPI قد تم تحديده على أنه 12.4٪ من قبل TURKSTAT ، فقد تم العلم أن العديد من مالكي المنازل في بودروم لم يمتثلوا لهذه الزيادة في الإيجار وبدأوا في زيادة إيجاراتهم من 30٪ إلى 50٪.

من ناحية أخرى ، فوجئ المستأجرون بما يجب عليهم فعله و علم أن سعر إيجار منزل مساحته 80 متر مربع 2 + 1 يبدأ من ألفي ليرة تركية إلى 5 آلاف ليرة تركية.

مشاركة على:
-