متطوع لقاح محلي يروي تجربته .. ماذا قال؟

متطوع لقاح محلي يروي تجربته .. ماذا قال؟
متطوع لقاح محلي يروي تجربته .. ماذا قال؟

ترجمة: متطوع لقاح محلي يروي تجربته .. ماذا قال؟

تتواصل دراسات المرحلة الأولى من اللقاح المرشح الذي تم تطويره ضد Covid-19 من قبل مركز أبحاث وتطوير لقاح ER ((ERAGEM) ومركز الممارسة السريرية والبحوث الجيدة (IKUM).

وذكرت صحف تركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست أنه تم إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح وهي الأقرب للتطبيق الواسع بين المرشحين المحليين للقاح والتي تجري تجاربها البشرية ، إلى 44 متطوعًا في المرحلة الأولى في أوائل نوفمبر.

وفي 26 نوفمبر تم إعطاء الجرعة الثانية من اللقاحات للمتطوعين، ذلك عقب الجرعة الأولى التي  لا تظهر أي آثار جانبية كبيرة.

وكشف أحد المتحدثين يدعى ماهر كوباران (32 عامًا)، الذي تم إعطاؤه الجرعة الثانية في دراسات المرحلة الأولى تجربته مع اللقاح وقال:"إنه يكسب رزقه من خلال لعب أدوار داعمة في الأفلام ، "سمعت عن عمل اللقاح، أردت أن أكون متطوعًا وأن أكون مفيدًا لبلدنا وشعبنا".

وأشار إلى أنه لم يصب بكورونا من قبل،وتطوع و أخذ كافة الاحتياطات اللازمة مؤكداً أنه لم تكن هناك أي آثار جانية ولم يشعر بأي ألم.

وتابع مبينًا أننا بحاجة لهذا اللقاح حتى لا نفقد أحبتنا،منوهاً أن اللقاح يجعلنا نتخلص من المرض بكل سهولة 

وكشف عن اعتقاده أن اللقاح جيد ويشعر أنه بحالة جيدة وهو لم يندم على هذه التجربة 

وأعرب عن أمله أن ينتهي هذا المرض في أسرع وقت ممكن ،متمنياً أن يكون اللقاح مفيد جداً للجميع.

Image

من جهته، قال أحمد إينال ، نائب مدير إيكوم ، الذي قدم معلومات حول وضع ماهر كوباران ، الذي تم تطعيمه ، "اليوم ، قمنا بإعطاء جرعة ثانية من اللقاح للسيد كوباران.

وأضاف :" تم تحديد الجرعة بالفعل في أول 4 متطوعين بعبارة أخرى ، قمنا بإعطاء 3 ميكروغرام إلى أول متطوعين و 6 ميكروغرام إلى المتطوعين الآخرين كان ماهر بك أحد المتطوعين الذين استخدمنا جرعات عالية.

وأكد أنه لم يتم مشاهدة أي آثار جانبية حتى في موقع اللقاح ، لم يلاحظ الألم والضعف والصداع منوها أن دراسات التطعيم كانت إيجابية للغاية حتى الآن و هذا وضع يظهر أن لقاحنا المحلي آمن ".

Image

مشاركة على:
-