الأوبئة والزلازل تضاعف الطلب على المنازل الجاهزة في تركيا

الأوبئة والزلازل تضاعف الطلب على المنازل الجاهزة في تركيا
الأوبئة والزلازل تضاعف الطلب على المنازل الجاهزة في تركيا

ترجمة: الأوبئة والزلازل تضاعف الطلب على المنازل الجاهزة في تركيا

أدت الجائحة والزلازل إلى زيادة الطلب على المنازل الجاهزة بمقدار الضعف هذا العام.

وذكر تقرير نشرته صحيفة دنيا وترجمته نيوترك يوست أنه مع تزايد الطلب ، نما سوق 200 مليار ليرة بنسبة 25 في المائة وذلك نظرًا لسلامتها ضد الزلازل ، وتركيبها في فترة قصيرة من 20 يومًا. 

وأشار التقرير أن أسعارها تراوحت من 40 ألف ليرة تركية إلى 150 ألف ليرة تركية ، يتم تركيب المنازل الجاهزة في حدائق المنازل أو على الأراضي المشتراة.

وكشف التقرير أن مناطق مرمرة وبحر إيجه كانت من أكثر المناطق التي أبدت اهتمامًا بالبيوت الجاهزة.

وذكر أنه بسبب الزلزال ، زاد الطلب على المنتجات الجاهزة من مقاطعات مثل Elazığ و Malatya.

على الصعيد ذاته أوضح أن المنزل الجاهز كان أيضًا عنصرًا مهمًا في بيع وتسويق الأراضي، كما لوحظ أنه تم بناء منازل مسبقة الصنع في بعض قطع الأراضي وبدأت المبيعات تتسارع في البيوت الجاهزة ، التي انتشرت مؤخرًا ،

وأشار التقرير إلى المنازل الجاهزة المستعملة تجذب قدرًا كبيرًا من الاهتمام مثل التركيب من الصفر، في حين أن هذا الوضع يظهر في الغالب في البيوت الزراعية والمنتجعات الصيفية ، فمن الجدير بالذكر أن المنازل الجاهزة للإيجار مدرجة أيضًا في الإعلانات.

من جهته،قال رئيس مجلس إدارة مجلس إدارة المباني الجاهزة الحديثة أوزكان كيليش إن الطلب على المنازل الجاهزة قد زاد مع انتشار الوباء والزلزال ، بينما تم بيع 3 إلى 4 وحدات في الشهر الماضي ، ارتفع هذا الرقم الآن إلى 7.

تابع مضيفاً:" إنه بينما لم يكن هناك بيع تقريبًا لجزء كبير من المتصلين ، اشترى 3 من كل 5 متصلين منزلاً جاهزًا،مشيرا إلى أن اسطنبول تتصدر عمليات الشراء.

وبين خلال حديثه أن الطلب في اسطنبول يأتي بشكل رئيسي من منطقة تشاتالجا.

بالإضافة إلى ذلك ، ذكر كيليش أنهم تلقوا الكثير من الطلبات من مقاطعات مثل إيلازيج وإزمير التي تعرضت للزلازل ، وأن القاطنين في هاتين المقاطعات ذهبوا إلى المناطق القريبة من القرى وأقاموا هذه المنازل.

وأشار كيليش إلى زيادة سرعة البيع وقيمة الأرض من خلال وضع البيوت الجاهزة على قطع الأراضي خاصة في المناطق القريبة من اسطنبول.

و قال كيليش إن المنازل الجاهزة يتم تركيبها في الغالب في الحدائق أو قطع أراضي المنازل ، مضيفًا أن المنازل المفردة 2 + 1 هي الأكثر تفضيلًا.

وأوضح أن أسعار المتر المربع للمنازل الجاهزة تتراوح بين 1400 ليرة تركية و 1600 ليرة تركية ، لافتاً إلى أنه يمكن إنشاء منزل في غضون 20 يومًا بعد الحصول على الترخيص.

وأشار إلى أن عمرها الافتراضي يتراوح بين 60 و 70 عامًا ، ويمكن تطبيق طلاء الجوانب بسهولة على السطح الخارجي للمنازل الأمريكية ، والتي تُعرف باسم المنازل الجاهزة الفولاذية.

بدوره أوضح مدير التسويق العقاري في حريت ، يوسف ميرت يلماز ،أن الأسبوع الأخير من شهر مايو وصل إلى أعلى مستوى في العام الماضي مع تأثير الموسم.

 وقال: "الزيادة أربع مرات أكثر من الفترة التي سبقت عملية الوباء ، ورغم انخفاض طفيف في البحث عن المنازل الجاهزة مع نهاية الصيف ، إلا أنها بدأت في الارتفاع مرة أخرى بعد زلزال إزمير.

وفقًا لبيانات مؤشر حريت العقاري لشهر نوفمبر ، كانت هناك زيادة في أسعار الأراضي ، خاصة في المنتجعات الصيفية: ارتفعت أسعار الأراضي في أنطاليا بنسبة 48 في المائة ، وموغلا 31 في المائة ، وإزمير 29 في المائة ، وجناق قلعة 17 في المائة. أظهر "

مشاركة على: