ارتفاع معدلات تدفق الأنهار في أدرنة 

ارتفاع معدلات تدفق الأنهار في أدرنة 
ارتفاع معدلات تدفق الأنهار في أدرنة 

ارتفاع معدلات تدفق الأنهار في أدرنة 

تعتبر فترة التسعين العاماً الماضية الأكثر جفافاً في أدرنة،حيث انخفض معدل الإشغال في البرك ،والسدود إلى نقاط حرجة ، و شهد نهرا ميريتش وتونكا ، اللذان كانا يستخدمان لري الأراضي الزراعية ، وظهورهما على جدول الأعمال لسنوات مع الفيضانات ، أدنى مستوى.

ونقلت صحف تركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، عن بيانات DSI الأسبوع الماضي أن المنطقة شهدت انخفاضاً في معدل تدفق نهر تونكا بمقدار 2 متر مكعب / ثانية ، بينما شهد نهر ميريتش ، الذي شكل جزرًا ، 60 مترًا مكعبًا / ثانية، بينما خلقت الطيور موائل جديدة في الجزر الصغيرة التي تشكلت في نهر ميريتش الجاف ، و تسبب انخفاض منسوب المياه في تكاثر الطحالب (الطحالب) في نهر تونكا.

وأفادت المصادر ذاتها أن المديرية الإقليمية 11 DSI Edirne قامت بقياس نهر تونكا ، والذي كان 2 متر مكعب / ثانية ، 7 متر مكعب / ثانية في قياساتها الأخيرة.

وكشفت أن نهر ميريتش قد زاد ثلاث مرات من 60 مترًا مكعبًا / ثانية إلى 160 مترًا مكعبًا / ثانية. وأوضح المسؤولون أن الزيادات في النهر ترجع إلى هطول الأمطار في بلغاريا والمنطقة.

من جهته، أعرب عثمان الصديق ،الذي يتعامل مع إدارة المطاعم والزراعة في أدرنة عن استيائه لأن هناك كان تأثير كبير للجفاف عليهم،منوهاً أن انخفاض الأنهار شكل لهم انزعاجاً كبيراً.

ورحب الصديق بعودة تدفق النهر من جديد معرباً عن أمله في استمرار الزيادة في التدفق.

وبحسب بيانات الأرصاد الجوية ، سقط 14 كيلوغرامًا من الأمطار لكل متر مربع في الأيام الثلاثة الماضية في أدرنة و يذكر أن هطول الأمطار بالمدينة سيستمر حتى الثلاثاء.

من ناحية أخرى ، ورد في البيان الصادر عن المديرية الإقليمية الحادية عشرة لـ DSI Edirne ، أن هطول الأمطار الفعال في أدرنة سيزيد من تدفق نهري Meriç و Tunca ، لكنه لن يؤدي إلى مخاطر الفيضانات.

وفقًا للتقديرات التي تم إجراؤها في أحواض أنهار ميريتش وتونكا وأردا في بلغاريا ، من المتوقع أن يستمر هطول الأمطار في الأيام المقبلة. ومع ذلك ، من المتوقع ألا تشكل أي مخاطر فيضان ، ومن الضروري توخي الحذر والحذر بشأن الأنشطة التي قد تتأثر في مسارات النهر ومحيطه.

مشاركة على: