ارتفاع أسهم شركات الدفاع والطيران في نوفمبر

ارتفاع  أسهم شركات الدفاع والطيران في نوفمبر
ارتفاع أسهم شركات الدفاع والطيران في نوفمبر

ترجمة: ارتفاع أسهم شركات الدفاع والطيران في نوفمبر

جلبت شركات الدفاع والطيران الرائدة في العالم مستثمريها إلى أسواق الأسهم الشهر الماضي.

وذكرت صحف تركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن التطورات الإيجابية المتعلقة بالنوع الجديد من لقاح فيروس كورونا (Kovid-19) وانخفاض الشكوك حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، وأثر التفاؤل المتزايد بشأن الانتعاش العالمي بشكل إيجابي على أسهم شركات الدفاع والطيران.

 وأشارت إلى أن ليوناردو الإيطالي اكتسب 48.2 بالمئة في أسواق الأسهم الشهر الماضي.  وأكدت المصادر ذاتها أن الأخبار التي تفيد بأن ليوناردو سيفتح عملياتها في الولايات المتحدة للجمهور  كان له تأثير تصاعدي على أداء الأسهم.

على الصعيد ذاته كسبت بوينج مستثمريها 45.9 في المائة، وبينما سمحت الولايات المتحدة بطائرات الركاب من نوع "بوينج 737 ماكس" التي تم منعها من الرحلات بعد الحوادث التي وقعت في إندونيسيا وإثيوبيا الشهر الماضي ، و قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية في بيان ، بعد 20 شهرًا من الفحص التفصيلي والتصحيحات الفنية ، في مارس 2019، أعلنت أن الرحلات المعلقة قد تستأنف و كان لهذا التطور تأثير إيجابي على أسهم بوينج.

في الإطار ذاته شهدت أسهم إيرباص ارتفاعاً بلغ  40.2 في المائة خلال نفس الفترة، ومع ورود أنباء عن توقيع الشركة عقدا مع ألمانيا لبيع طائرات ارتفع سعر السهم.

كما شهدت أسهم تاليس الفرنسية ارتفاعاً خلال الشهر الماضي بنسبة 37.9 في المائة وزادت أسهم شركة رايثيون تكنولوجيز الأمريكية بنسبة 32 في المائة.

وتمكنت شركة British BAE Systems ، من كسب 27 بالمائة من مستثمريها في نوفمبر.

و ارتفعت أسهم شركة BAE Systems الشهر الماضي ، عندما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنها قررت رفع الإنفاق الدفاعي إلى أعلى مستوى خلال الثلاثين عامًا الماضية من خلال تزويد الجيش البريطاني بميزانية إضافية قدرها 16.5 مليار جنيه إسترليني في 4 سنوات.

و اكتسبت L3 Harris Technologies ، التي يقع مقرها في الولايات المتحدة ، مستثمريها في أسواق الأسهم 19.2٪ ، و General Dynamics 13.7٪ ، و Northrop Grumman 4.3٪ ، و Lockheed Martin 4.2٪.

و مكنت الاتفاقيات التي أبرمتها الشركات للإنتاج والتسليم من زيادة قيمة أسهمها.

و جعلت شركات الدفاع والطيران مستثمريها يخسرون في أسواق الأسهم في الفترة من يناير إلى نوفمبر من هذا العام.

و حالت الآثار السلبية المستمرة لـ Kovid-19 دون تعافي أسهم الشركة مقارنة بالعام الجديد.

في نفس الفترة ، خسرت ليوناردو 42 في المائة ، بوينغ 35.3 في المائة ، إيرباص 32.8 في المائة ، رايثيون تكنولوجيز 23.9 في المائة ، تاليس 16.7 في المائة ، جنرال ديناميكس 15.3 في المائة ، نورثروب غرومان 12.1 في المائة ، الإمارات العربية المتحدة.

و خسرت سيستمز 10.8 في المائة ، وهبطت لوكهيد مارتن 6.3 في المائة وهبطت إل 3 هاريس تكنولوجيز 3 في المائة.

اقرأ المزيد:بعد تأثره بالوباء.. بوادر تعافي قطاع الطيران واستكمال الاستثمارات

مشاركة على: