كورونا يطيح بالسياحة العالمية و يعيدها 30 عاماً إلى الوراء

كورونا يطيح بالسياحة العالمية و يعيدها 30 عاماً إلى الوراء
كورونا يطيح بالسياحة العالمية و يعيدها 30 عاماً إلى الوراء

ترجمة: كورونا يطيح بالسياحة العالمية و يعيدها 30 عاماً إلى الوراء

عانت تركيا وقطاع السياحة ، الذي يعد من أهم مصادر النقد الأجنبي في كثير من الدول ، في عام 2020 ، من خسائر فادحة بسبب فيروس كورونا.

وبحسب التقرير الذي نشرته منظمة السياحة العالمية في 17 ديسمبر ، قال رئيس مجموعة عمل السياحة في مجلس مدينة أنطاليا ، رجب يافوز ، إنه في 10 أشهر من عام 2020 ، التي مرت في ظل كورونا ، وصلت خسارة السياح في جميع أنحاء العالم إلى 72 في المائة ، متراجعة إلى مستوى 1990 و 30 عامًا وفق ما ترجمته نيوترك بوست.

وأشار يافوز إلى أنه في الأشهر العشرة التي مرت مع الوباء ، سافر 900 مليون شخص أقل من عام 2019.

وبين أن خسارة السياح وصلت إلى ما يقدر بمليار شخص في نهاية العام ، إذا تم تضمين الشهرين الأخيرين ، عندما تكون آثار أعياد الكريسماس ورأس السنة الجديدة وسياحة الشتاء والتزلج على أشدها و سيتم تسجيل ذلك باعتباره أكبر انخفاض في تاريخ السياحة.

وأوضح أن التكلفة الاقتصادية لهذا الانخفاض على العالم أكثر من تريليون دولار، منوهاً أن هذه الخسارة أكثر بعشر مرات من الخسارة في الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 2009.

وقال من المرتقب أن يؤدي هذا الانخفاض الحاد إلى خسارة إجمالية قدرها 2 تريليون دولار من إجمالي الدخل ، خاصة في الدول التي لها رأي في السياحة.

وكشف خلال تصريحاته أن القارة الآسيوية والصين هما الأكثر تضررا" موضحاً أن تأثير فيروس كورونا على السياحة يختلف باختلاف المناطق.

 وأوضح نتائج الدراسات الإحصائية لمنظمة السياحة العالمية المصنفة في 5 مناطق هي إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا وأوروبا والشرق الأوسط:

وقال :"في القارة الآسيوية حيث ظهر الوباء لأول مرة ، كان هناك انخفاض بنسبة 100٪ تقريبًا في الأشهر السبعة الأولى مع قيود جذرية.

وأضاف مع ذلك ، وبفضل الأشهر الأقل في يناير وفبراير ، اقتربت من إغلاق العام بانخفاض بنحو 82 في المائة.

ولفت إلى أنه في 10 أشهر من العام ، يواجه الشرق الأوسط 73 في المائة ، وأفريقيا 69 في المائة ، وأمريكا 68 في المائة ، وأوروبا ، التي خففت الحظر بشكل دوري وإقليمي في موسم الصيف وبدأت عام 2020 بزيادة قدرها 5 في المائة ، خسارة تزيد عن 68 في المائة.

وبين أن الأمر قد يستغرق أربع سنوات للعودة إلى القديم" ،مشيراً إلى أن منظمة السياحة العالمية تتوقع أن يظل نشاط السياحة الدولية محدودًا في السنوات القليلة المقبلة وأن السياحة الداخلية ستكتسب بعض الزخم.

 وقالت منظمة السياحة العالمية ، التي تعمل على سيناريوهات مختلفة لعام 2021 ، أن الرحلات يمكن أن تبدأ مرة أخرى فقط في النصف الثاني من العام المقبل ، ولكن الأرقام في عام 2019 ويقدر أن الأمر قد يستغرق من 2.5 إلى 4 سنوات للوصول.

.

مشاركة على: