ستة أمراض يسببها الهاتف.. منها خطير جدًا تعرف عليها

ستة أمراض يسببها الهاتف.. منها خطير جدًا تعرف عليها
ستة أمراض يسببها الهاتف.. منها خطير جدًا تعرف عليها

ستة أمراض يسببها الهاتف.. منها خطير جدًا تعرف عليها

تزايدت فترات استخدام الهاتف المحمول بشكل كبير في العصر الحديث، ما أدى لظهور أمراض عدة تنتج عن هذه الممارسة المبالغ فيها، وقد سجلت فعلًا كأمراض طبية يسببها السمارت فون.

وفيما يتعلق بالأمراض المقترنة بالرقمية بشكل عام فقد سجلت أمراض مثل مجتمع المعلوماتية، وهوس الكمبيوتر والهاتف، وعصاب الإنترنت، ومتلازمة العين المكتبية وكذلك البدانة الرقمية واجهاد المعلوماتية.

أما عن الأمراض التي يسببها الهاتف المحمول فقد اخترنا لكم  سبعة منها تعد الأكثر خطرًا على البشرية وفق ما نشرته مجلة "الطبيب الألماني" في تقرير لها وفق مؤتمر نقابة أطباء الأطفال الألمانية في فرانكفورت.

ويعد مرض "بثرة الجوال" أحد الأمراض التي يسببها السمارت فون وهو اِلتهاب في الخد قرب الأذن، يصيب الإنسان جراء وضع الهاتف على الخد أثناء المكالمة، وباستمرار الاستخدام بشكل مفرط تبرز بثرة على الخد، ويكون بنسبة كبيرة لذى ذوي البشرة الحساسة.


شلل اليد وهو ألم مع احساس بالخدر والحكة في مرفق اليد، يتكون بعد استخدام الهاتف بشكل كبير، فيما تتشنج اليد بسبب ذلك ما يعطيك بإحساس بالشلل في مرفق اليد، وهو يشبه بصورة تقريبية ما يشعر به لاعبي التنس في المباريات.

إصابة الكتف أو ما عرف بكتف الآيفون، يسبب ألام في الكتف تصل لتشنجات ناجمة عن مشاهدة أفلام الفيديو والأفلام والصور التي تتطلب مد الذراع قليلاً عن العين، ما يزيد الثقل على مرفق الكتف، ونفس الحالة يتسبب بها التصوير لوقت طويل بوضعية السلفي.
 

أنا عن المرض المتسبب عن الكتابة المستمرة وهو التهاب الإبهام والذي يصاب به المدمنين على إرسال الرسائل النصية الإلكترونية، بألم في الابهام يمتد إلى اليد والذراع بسبب المبالغة في استعمال الابهام عند الكتابة.
 

وفيما يتعلق بالمرض الخامس فهو متلازمة الاهتزاز الشبحي وهو يشبع الألم الذي يشعر به المرء المبتور أحد أطرافه، وهي حالة تظهر عند الناس الذين بترت أيديهم أو أرجلهم لسبب ما، فيما كشفت الدراسات أن بعض مدمني السمارت فون يشعرون باهتزازات شبحية غير تشابه اهتزاز الهاتف.


والمرض غير العضوي، هو إدمان الجنس السايبري وهذه حالة تعبر عن تعلق الكثيرين بمشاهدة أفلام الجنس على الإنترنت وصولًا إلى إدمان هذا النوع من الممارسة، ما يتسبب بمشكلة أخلاقية وكذلك إدمان يحتاج لعلاج حقيقي للشفاء منه.

مشاركة على: