الابتسامة تقلل من ألم “حقنة اللقاح”

الابتسامة تقلل من ألم “حقنة اللقاح”
الابتسامة تقلل من ألم “حقنة اللقاح”

الابتسامة تقلل من ألم “حقنة اللقاح”

قال باحثون إن التظاهر بالابتسامة، ، قد يغير المشاعر بطريقة إيجابية، ولاستكشاف ذلك قام الباحثون بدراسة نشرت في العدد الأخير من دورية “إيموشن”، بتجنيد 231 مشاركاً، تلقى جميعهم حقنة من محلول ملحي باستخدام إبرة مماثلة لتلك المستخدمة في إعطاء اللقاحات، وقبل الحقن، أكمل المشاركون استبياناً يسألهم عن مدى قلقهم بشأن الإبرة، من ثم قسم المشاركون إلى أربع مجموعات عبر التلاعب في وجوه المشاركين باستخدام عيدان تناول الطعام، فكانت هناك مجموعة لديها ابتسامة صادقة طبيعية، وأخرى لديها ابتسامة غير طبيعية، وثالثة كان تعبير الوجه متجهما، ورابعة لديها تعبير محايد.

وبينما كان المشاركون يرسمون تعابير وجوههم باستخدام عيدان الطعام، أعطي أحد الممارسين حقنة المحلول الملحي، وبمجرد أن يضع الممارس ضمادة عقب الحقن، تزال عيدان تناول الطعام من الفم ويكمل المشاركون استبيانا في مقدار الألم الذي يعانون منه.

وبعد 6 دقائق من الراحة، أبلغ المشاركون مرة أخرى عن مستويات الألم لديهم، وسألهم الباحثون أيضا عن مدى ضغوط التجربة. وربط المشاركون قبل وأثناء وبعد الحقن، بمخطط كهربية القلب، بالإضافة إلى ذلك، قاس الباحثون التغيرات في المقاومة الكهربائية لجلد المشاركين، أو النشاط الكهربائي للجلد، وهو مقياس للإثارة النفسية أو الفسيولوجية. ويقول تقرير نشره موقع “ميديكال نيوز توداي” أول من أمس، إن مجموعة الابتسامة الطبيعية الصادقة أبلغت عن حوالي 40 في المائة أقل من ألم الإبرة مقابل المجموعة المحايدة، وعندما فحص الباحثون بيانات معدل ضربات القلب، وجدوا أن معدل ضربات القلب في تلك المجموعة أقل بكثير من المجموعة المحايدة.

أما بالنسبة لمجموعة الابتسامة المصطنعة، فقد لاحظوا فقط، فوائد هامشية عن مجموعة الابتسامة الطبيعية، وبشكل عام استنتج الباحثون أن كلاً من الابتسام الطبيعي والمصطنع يمكن أن يحسنا من تجارب ألم الإبرة، لكن الابتسامة الطبيعية قد تكون أكثر ملاءمة.

مشاركة على: