خبير تركي يحذر ..وفيات النحل ستزداد في الربيع

خبير تركي يحذر ..وفيات النحل ستزداد في الربيع
خبير تركي يحذر ..وفيات النحل ستزداد في الربيع

خبير تركي يحذر ..وفيات النحل ستزداد في الربيع

أطلق خبراء نحل أتراك تحذيراً شديداً لمربين النحل بعد مقتل عشرات الآلاف من النحل في أضنة في الأيام الأخيرة .

وجاء تحذير للمربين "للاحتفاظ بمخزون كاف من العسل وحبوب اللقاح في الخلية من أجل منع خسائر أكبر في الربيع.

وكشفت المعلومات الواردة من المدينة أن نحو عشرات الآلاف من النحل في ما يقرب من 3000 خلية نحل على ضفاف نهر سيهان ، والتي تم تجفيف مياهها في منطقة يالمانلي في منطقة سيحان المركزية في أضنة مؤخرًا.

من جهته، أوضح عضو هيئة التدريس بقسم الطفيليات البروفيسور الدكتور Armağan Erdem Ütük أن وفيات النحل هي حدث متعدد الأسباب.

وبين أن أوتوك أنه من أجل توضيح ذلك ، ينبغي أخذ عينات من النحل البالغ ، وصغار النحل ، والعسل ، والتربة والماء ، وينبغي إجراء التحليلات اللازمة في المختبرات المناسبة.

مشيرا إلى أن درجات حرارة الهواء في أضنة أعلى من المعايير الموسمية مضيفاً أنه كان على النحل أن يصنع كتلة شتوية ، لكنهم لم يدخلوا عنقود الشتاء و لا يزال النحل العامل يعمل. لذلك ، بما أن النحل يعمل ، تستمر ملكة النحل في وضع البيض في الخلية. 

وقال:" كانت هذه ظاهرة لا يجب أن تحدث وهي تحول النحل العامل إلى النسل بدلاً من عيون العسل لإطعام النسل،هذا أيضًا مصدر للتوتر. بعد بضعة أيام ، عندما يبدأ البرد ، سيشكل كتلة شتوية ، ولكن نظرًا لعدم وجود مخزون كافٍ من العسل وحبوب اللقاح في الخلية ، فلن تتمكن من التغلب على الشتاء بشكل مريح وهناك احتمال لخسارة الطائفة مرة أخرى في الربيع المقبل.

ونصح أوتوك مربي النحل بالاستمرار في ممارسات تربية النجل الجيدة،بالنظر إلى أن درجة الحرارة أعلى من المعتاد الموسمي، فإنها ستحتفظ بمخزون كافٍ من العسل وحبوب اللقاح في الخلية. سيفصلون الطعام اللازم للنحلة. سوف يتجنبوا النمو الضيق. في هذه المناسبة ، سيمنعون الخسائر التي ستحدث في الربيع المقبل. بخلاف ذلك ، سيأخذون العينات المناسبة. كما سيقومون بتدريب أنفسهم على هذا الموضوع.

وأشار إلى أن من أسباب موت النحل في الفترة الأخيرة ، التغيرات في الهياكل البيئية ، التغيرات المناخية العالمية ،و ارتفاع درجات الحرارة ، و أمراض النحل والآفات ، و الاستخدام المكثف وغير الواعي لبعض المضادات الحيوية من قبل الأسمدة ومبيدات الآفات ومربي النحل ،و استخراج العسل المكثف ، و أخطاء التغذية ،و العديد من الحالات مثل عدم استخدام السلالات أو التزاوج الداخلي المكثف هي من بين أسباب موت النحل.

وكشف لمعرفة أسباب موت النحل لابد من أخذ عينات من النحل البالغ وصغار النحل والعسل والتربة والماء وإجراء التحليلات اللازمة في المعامل المناسبة.

مشاركة على: