أبرز إنجازات تركيا لعام 2020.. تعبيد الطريق للريادة

أبرز إنجازات تركيا لعام 2020.. تعبيد الطريق للريادة
أبرز إنجازات تركيا لعام 2020.. تعبيد الطريق للريادة

تقرير: أبرز إنجازات تركيا لعام 2020.. تعبيد الطريق للريادة

استطاعت تركيا خلال العام 2020، ورغم الصعوبات والعراقيل التي واجهتها، خاصة وباء كورونا الذي يعد من أشد الأزمات الصّحية التي أصابت العالم أجمع، أن تحقق إنجازات كبيرة جعلتها محط الأنظار، وعبّدت لها الطريق لأن تكون في مصاف الدول الكبرى مسقبلًا.

فما هي أبرز الإنجازات التي حققتها تركيا خلال العام 2020؟

بداية وفي 20 نيسان/أبريل، افتتاح مستشفى "باشاك شهير" في ولاية إسطنبول، والذي يعد الأكبر في أوروبا.

في 24 أيار/مايو، تركيا تكشف عن أحدث طائراتها المسيرة "بيرقدار أقينجي"، وهي الطائرة الأولى من نوعها التي تنتجها في فئة المقاتلات الهجومية بدون طيار.

وفي 18 تموز/يوليو، تم وضع حجر الأساس لبناء مصنع إنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع، بقضاء جمليك بولاية بورصا غربي تركيا.

على صعيد آخر، وبعد 86 عامًا من الانتظار افتتح مسجد "آيا صوفيا"، في إسطنبول يوم 24 تموز/يوليو وأقيمت فيه أول صلاة جمعة، وسط فرحة عارمة عاشها الأتراك والعالم الإسلامي كافة، نقلتها العديد من الفضائيات ووسائل الإعلام التركية والعربية والغربية.

وفي 21 آب/أغسطس، أعلن أردوغان عن البشرى السّارة، المتمثلة في اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي بتاريخ البلاد في البحر الأسود، والمقدرة ب405 مليار متر مكعب، والذي يعد رافدًا مهما للاقتصاد وسيجعلها دولة شريكة وإستراتيجية في مشاريع الطاقة.

في 29 آب/أغسطس، افتتاح مركز "MESS" للتكنولوجيا، في ولاية إسطنبول، إلى جانب افتتاح 40 مصنعا.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، ساهمت تركيا في تحقيق إنجاز كبير على المستوى الخارجي، من خلال مساهمتها في استعادة إقليم "قرة باغ" الأذربيجاني، الذي عاش تحت رحمة الاحتلال الأرميني منذ نحو 30 عامًا، وذلك بدعمها لأذربيجان الشقيقة على كافة الأصعدة.

وانطلق أول قطار شحن من تركيا إلى الصين، في 4 كانون الأول/ديسمبر، وفي 5 أيلول/سبتمبر تم افتتاح رابع مدينة طبية في إسطنبول.

وفي 5 كانون الأول/ديسمبر أيضا، تم تسليم أول دفعة من أول محرك توربيني تركي للطائرات المسيرة.

وفي 18 كانون الأول/ديسمبر، تم إجراء اختبارات القبول النهائي لأول نظام صاروخي محلي للدفاع الجوي "Hisar-A".

وفي 22 كانون الأول/ديسمبر، اكتشفت تركيا احتياطات من الذهب تقدر بنحو 6 مليارات دولار، في إحدى مناجم ولاية بيلاجيك شمالي غرب البلاد.

وفي 26 كانون الأول/ديسمبر، افتتح أول معمل لإنتاج “كربونات الليثيوم” بتقنيات محلية في البلاد، بولاية إسكي شهير شمال غربي تركيا.

وفي 29 كانون الأول/ديسمبر، وقعت تركيا وبريطانيا أول اتفاقية تجارة حرة بينهم، والتي وُصفت بـ"التاريخية".

كما استطاع الاقتصاد التركي في الربع الثالث من هذه السنة، تحقيق نموا بمعدل 6.7 بالمائة، متحديا جميع الظروف الصعبة التي تشهدها هذه المرحلة، وبلغت صادرات تركيا 166 مليار دولار متجاوزة الأهداف التي وضعتها الحكومة لعام 2020.

استطاعت أيضا تركيا أن تحتل المركز الأول أوروبيا في مجال الدخل القومي الزراعي، ب278 مليار ليرة، وارتفع الإنتاج الزراعي إلى أعلى مستوى ووصل 124 مليون طن.

وبلا منازع شهدت الصناعات الدفاعية التركية قفزة نوعية في عام 2020، حيث ارتفع عدد الشركات التركية في قائمة "أفضل 100 شركة للصناعات الدفاعية" الأكثر شهرة عالميا، إلى 7 شركات.

مشاركة على: