هام ..خبراء يجيبون: هل سنعود إلى حياتنا الطبيعية بعد التطعيم؟

هام ..خبراء يجيبون: هل سنعود إلى حياتنا الطبيعية بعد التطعيم؟
هام ..خبراء يجيبون: هل سنعود إلى حياتنا الطبيعية بعد التطعيم؟

ترجمة: هام ..خبراء يجيبون: هل سنعود إلى حياتنا الطبيعية بعد التطعيم؟

من المرتقب أن يبدأ التطعيم ضد فيروسات كورونا بعد أسبوعين في تركيا ،ولكن لا يزال هناك الكثير من الأسئلة في الاعتبار.

أفردت صحيفة حريت وفق ما ترجمته نيوترك بوست لقاءً خاصاً مع أحد الخبراء أجاب على الأسئلة حول عملية التطعيم وكانت كالتالي:- 

- إلى متى سيحميني اللقاح؟

يبدأ اللقاح في الحماية بعد حوالي 2-3 أسابيع من تناوله، على الرغم من أنه غير مؤكد تمامًا في الوقت الحالي ، إلا أنه من المتوقع أن يحمي لمدة 6 أشهر بعد الجرعة الثانية.

- هل هناك احتمالية للإصابة بفيروس كورونا عند التطعيم؟

هناك احتمال للإصابة بالمرض ، لكن يُلاحظ أن المرض لن يكون شديدًا بما يكفي للدخول إلى المستشفى بعد إنشاء المناعة.

- إذن الملقح ليس مريضا بما يكفي لدخوله المستشفى ولكن هل يمكن أن يصيب آخرين؟

عندما تتطور المناعة بلقاح ، يحمي الجسم نفسه من المرض. ومع ذلك ، فإن احتمال إصابة الأشخاص الذين يتم تطعيمهم بالعدوى عن طريق التنفس عندما يواجهون فيروس المرض لا يزال غير واضح، نتوقع أننا سنصل إلى مزيد من المعلومات القائمة على الأدلة حول هذا الموضوع في الأيام المقبلة.

- حسنًا ، أنا أعاني من المرض وهل ما زلت بحاجة إلى التطعيم؟

لوحظ أن المناعة تستمر حوالي 6 أشهر عند المصابين بالمرض. لهذا السبب ، ليس من الضروري أن يتم تطعيمهم خلال الأشهر الستة الأولى بعد المرض.

- هل سنقوم بدفع ثمن اللقاح؟

اللقاحات المشتراة من قبل وزارة الصحة والتي يتم إحضارها إلى البلاد ستكون مجانية.

- متى سيبدأ التطعيم بالمال؟

تخطط وزارة الصحة حاليًا لتلقيح جميع الفئات المستهدفة مجانًا باللقاحات التي تقدمها. بالطبع لأخذ ترخيص من وزارة شركات اللقاحات ، إذا أرادوا بيع هذه اللقاحات في تركيا ، يمكن بيع اللقاح في الصيدليات. التطعيمات التي تقدمها الوزارة ليس من المخطط بيعها في الصيدليات مقابل المال.

- هل التطعيم اجباري؟

لا ، لا يوجد مثل هذا التفكير في الوقت الحالي. ولكن إذا لم تصل معدلات التطعيم إلى المعدلات المستهدفة ، وهي 60-70 في المائة ، فيمكن عندئذٍ النظر في تدابير مختلفة. لكن هذا غير محتمل للغاية. نظرًا لأن اللقاح يتم تطبيقه في تركيا خلال العام ، فلا يتوقع حاليًا حدوث مشكلة في هذا الصدد. المجتمع بالفعل غارق في القيود. أعتقد أن الدافع للوقاية من المرض سيكون مرتفعًا مثل اللقاح.

- كطبيب ، هل سيتم تطعيمك؟ هل لديك لقاح مفضل؟

نعم سوف أكون. ليس لدي أفضلية للقاح. أنا في انتظار الحصول على أول لقاح واجهته. أقترح نفس الشيء على المواطن.

- هل للقاح آثار جانبية؟

كما هو الحال مع جميع اللقاحات ، قد يكون للقاح الكورونا بعض الآثار الجانبية التي يمكن تحملها بسهولة مثل الألم والاحمرار في مكان إعطاء اللقاح. لم تظهر أي آثار جانبية خطيرة في الدراسات التي أجريت حتى الآن.

- أعاني من حساسية تجاه الأدوية ، هل يمكنني تلقي التطعيم؟

من الضروري تحديد ما لديك حساسية منه. تم اتخاذ إجراءات لجميع أنواع الحساسية في التطعيم ليتم إجراؤها مجانًا من قبل وزارة الصحة. في موقع التطعيم ، نحتفظ بالمعدات الطبية المتاحة للحساسية. هذا هو الجانب الطبي لدينا. هذا ينطبق على جميع الأدوية التي تدار عن طريق الحقن. لذلك ، إذا كنت تعاني من حساسية قبل التطعيم ، فعليك بالتأكيد إخبار الطبيب الذي سيقدم لك اللقاح.

- هل نستمر في ارتداء الكمامات بعد التطعيم؟

أجل. بعد الجرعة الأولى وبعد الجرعة الثانية ، يجب اتباع قواعد الكمامة والمسافة والنظافة.

- كيف سأعرف ما إذا كنت سأحصل على التطعيم؟ أين ومتى سيتم تطعيماتي؟

من الضروري متابعة الموقع الإلكتروني للوزارة (saglik.gov.tr). أيضًا ، من تطبيق e-Nabız ، يمكننا أن نفهم ما إذا كنا سنكون في مجموعة اللقاحات ومتى. يمكننا الحصول على لقاحنا من خلال التقدم إلى طبيب الأسرة. يمكن للمواطنين الذين ليس لديهم E-Pulse التقدم مباشرة إلى طبيب الأسرة. أعدت الوزارة كتيبات إعلامية للمواطنين. سيكون هناك رقم اتصال هناك أيضًا. يمكن للمواطنين الاتصال بهذا الرقم والسؤال عما إذا كان سيكون هناك لقاح.

- الجميع يقول شيئا عن التطعيمات. من يجب أن نصدق؟

المصدر الأكثر موثوقية في هذا الصدد هو موقع وزارة الصحة. يتم نشر جميع الوثائق المعدة ومحتوياتها بعد فحصها من قبل الأكاديميين في المجلس الاستشاري العلمي للجامعات المختلفة. سيحتوي هذا الموقع أيضًا على قسم يسمى "الأسئلة الشائعة". يمكنهم العثور على إجابات للأسئلة العالقة في أذهانهم هنا. إذا لم يتمكنوا من العثور عليه ، يمكنهم أن يطرحوا علينا أسئلة مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل سنعود إلى حياتنا الطبيعية بعد التطعيم؟ بعد فترة من الوقت تحصل على أهداف برنامج التطعيم في تركيا ، أتوقع عودة منظمة إلى الحياة الطبيعية.

مشاركة على: