شركات تأجير السيارات في تركيا تتنفس الصعداء بعد هذا القرار

 شركات تأجير السيارات في تركيا تتنفس الصعداء بعد هذا القرار
 شركات تأجير السيارات في تركيا تتنفس الصعداء بعد هذا القرار

ترجمة:  شركات تأجير السيارات في تركيا تتنفس الصعداء بعد هذا القرار

أفادت وسائل إعلام تركية أنه تم وضع لوائح قانونية كانت صناعة تأجير السيارات تنتظرها منذ 65 عامًا بشأن غرامات المرور.

وأشارت وفق ما ترجمته نيوترك بوست، إلى أنه تم إصدار العقوبات الناشئة عن انتهاكات القواعد في تأجير المركبات ، حيث كانت الشركات مسؤولة من قبل ، نيابة عن المؤجر

و أحدثت "لائحة تعديل لائحة الإجراءات والمبادئ التي سيتم تطبيقها في إعداد وتحصيل ومتابعة محضر قرارات المخالفات الإدارية المرورية" ، المنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 25 ديسمبر 2020 ، تغييراً هاماً من حيث الغرامات الإدارية المرورية الصادرة على لوحات تسجيل المركبات. على هذا النحو ؛

إذا تم تحديد الإجراءات الجنائية المطبقة على لوحة تسجيل المركبات المستأجرة التي انتهكت بالفعل قواعد المرور - أي لشركة تأجير السيارات التي تمتلك السيارة - من نظام إخطار المركبات المؤجرة (KABİS) أن السيارة التي تنتهك قاعدة المرور مستأجرة في تاريخ الانتهاك ، فسيتم الآن تطبيقها مباشرة على مستأجر السيارة و سيتم توفير تكامل KABİS مع نظام معلومات الأمن العام للدرك (JABİS).

وكما هو معلوم ، عانت شركات تأجير السيارات بشكل كبير منذ 65 عامًا بسبب الغرامات الإدارية المرورية الصادرة على لوحات تسجيل المركبات التي تعذر تحديد سائقيها لأن شركة التأجير كانت مسؤولة عن العقوبة المفروضة على السيارة المستأجرة ، وليس العميل.

و كان على الشركة المؤجرة تحصيل هذه الرسوم من العميل. ومع ذلك ، وفقًا لممثلي القطاع ، ليس من الممكن دائمًا تحصيل هذه الغرامات من العميل.

بالإضافة إلى تغيير العنوان ، كانت هناك حالات مثل الوفاة والتقصير المتعمد في دفع الغرامة.

في هذه الحالة ، كانت شركات التأجير هي المسؤولة عن دفع الغرامة. على الرغم من أن المستأجر له الحق في التقاضي ، إلا أن هذه الطريقة لم تكن مفضلة في معظم الأوقات لأن تكاليف المحكمة تجاوزت العقوبة.

من جهته ذكر عضو مجلس غرفة تجارة اسطنبول (ITO) ورئيس اللجنة السادسة والعشرون ، إيلهان يلماز ، أن هذا الطلب على القطاع قد تم نقله خلال زيارة وزير الداخلية سليمان صويلو إلى منظمة التجارة الدولية في الأشهر الأخيرة.

وفقًا للمعلومات التي قدمتها إيلهان يلماز ، كان على شركات التأجير تحمل المسؤولية عن أكثر من 500 ألف مخالفة مرورية في العام الماضي وحده.

وقال :" تتراوح التكلفة السنوية لهذه الغرامات ، التي لا يمكن تحصيلها من العميل ، لشركة تأجير من 500 ليرة تركية إلى 2.5 مليون ليرة تركية و من المعروف أن ما يقرب من 26 ألف شركة تعمل في هذا القطاع.

و شدد إيلهان يلماز على أن هذا التنظيم القانوني لن يقضي فقط على شكاوى شركات التأجير ، بل سيساهم أيضًا في مكافحة الأنشطة غير القانونية في هذا القطاع.

وقال يلماز: "وبالتالي ، سيتم منع الطابع غير الرسمي وستكون إدارة الإيرادات قادرة على تحصيل الضرائب بانتظام من القطاع بأكمله".

وبين أن اللائحة مهدت الطريق للإخطار الإلكتروني. يمكن إخطار محضر قرار الغرامة الصادر على لوحة تسجيل المركبات إلكترونيًا.

و أعطى التغيير في اللوائح المتعلقة بغرامات المرور في تأجير السيارات الأمل للقطاع فيما يتعلق باللائحتين القانونيتين اللتين تطلبهما الشركات.

مشاركة على: