اطلاق مشروع مباني سكنية في إسطنبول يساهم في خفض الأسعار

اطلاق مشروع مباني سكنية في إسطنبول يساهم في خفض الأسعار
اطلاق مشروع مباني سكنية في إسطنبول يساهم في خفض الأسعار

اطلاق مشروع مباني سكنية في إسطنبول يساهم في خفض الأسعار

أعلنت وزارة البيئة والتحضر أنه سيتم بناء 15 ألف منزل جديد في حي فيكيرتيب في وسط إسطنبول مقابل 5 مليارات ليرة تركية في 4 سنوات.

و من المتوقع أن تحد المنازل الجديدة من ارتفاع الأسعار في فيكيرتيب والجانب الأناضولي.

وذكرت صحيفة العالم وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن وزارة البيئة والتحضر تدخلت لإكمال التحول في فيكيرتيب، حيث شهدت العديد من الشركات تجارب مؤلمة.

ومن المنتظر أن تبني الوزارة 15000 مسكن في المنطقة خلال 3 إلى 4 سنوات. بينما من المتوقع أن يبدأ البناء في الفترة من فبراير إلى مارس من عام 2021 ، فإن عدد المساكن البالغ عددها 4 آلاف في المنطقة سيرتفع بنسبة 362 في المائة مع الوضع الجديد.

و من المتوقع أن يأتي إلى المنطقة عدد سكان جديد يبلغ 60 ألف نسمة مع مساكن سيتم بناؤها في فيكيرتيب. وسيؤدي هذا الوضع إلى إبطاء أسعار الإيجار والبيع للعقارات في كل من المنطقة وعلى الجانب الأناضولي.

من جهته،صرح إسماعيل أوزجان ، رئيس جمعية محترفي المبيعات والتسويق العقاري (- GAPAS) ، أن مدينة فيكيرتيب تقع في وسط محاور النقل الرئيسية وأنظمة الطرق والسكك الحديدية ، وبالتالي جذبت العديد من الشركات.

وأشار إلى أنه ومع ذلك ، فإن الشركات التي تطور مشاريع في فيكيرتيب إما تمكنت من إكمال مبيعاتها في وقت طويل جدًا أو أنها لا تزال تحاول البيع. بعبارة أخرى ، كانت Fikirtepe "تجربة مؤلمة" للعديد من وكلاء العقارات.

كما قال أوزكان ، "إن إدراج وزارة البيئة والتحضر في عملية التحول الحضري في فيكيرتيب بواسطة TOKI و Emlak Konut GYO يظهر أنه ستكون هناك خطة وقواعد جديدة للعبة ومن المفهوم أن العملية ستتم من مركز واحد ، مع سياسة تخطيط وتوازن معينة ".

و يتنبأ أوزكان بأن استئناف نشاط البناء في فكرتيب سيكون مفيدًا للحفاظ على الأسعار والإيجارات عند مستوى معين على الأقل ، حتى لو لم يقلل ذلك من أسعار المساكن والإيجارات في الجانب الأناضولي.

وفقًا لمسؤولي غابوراس ، في فيكيرتيب ، حيث يوجد حوالي 4 آلاف منزل ، ستقوم الوزارة ببناء 15 ألف منزل جديد باستثمار 5 مليارات ليرة تركية، وبهذه الطريقة ، سيزداد عدد السكان في المنطقة من 11 ألفًا و 424 إلى حوالي 60 ألفًا ، وسيزداد رصيد المساكن الحالية بنسبة 362 في المائة.

بدوره،قال الشريك المؤسس للاستشارات والتقييم العقاري في اسطنبول د. قال أحمد بويوكدمان: "سيتم بناء حوالي 15 ألف منزل جديد في المنطقة،بالنظر إلى أنه سيتم تسوية الملاك السابقين في جزء كبير من المنازل ، فإننا نقدر أن المنازل التي سيتم عرضها للبيع أو الإيجار قد تكون حوالي 10 آلاف.

وبين أن إطلاق المساكن الجديدة في فكرتيب سوف يمتد على فترة 2-3 سنوات. في ظل هذه الافتراضات ، قد تكون مساهمة Fikirtepe في العرض السنوي للإسكان حوالي 3-4 آلاف وحدة ". بالنظر إلى أنه يتم بيع 100-110 ألف منزل جديد سنويًا في جميع أنحاء إسطنبول ، نتوقع أن يكون لتوريد الإسكان من فيكيرتيب تأثير محدود على أسعار المساكن في المنطقة وعلى الجانب الأناضولي ”.

مشاركة على: