مشروبات تساعدك على النّوم الجيّد والعميق

مشروبات تساعدك على النّوم الجيّد والعميق
مشروبات تساعدك على النّوم الجيّد والعميق

مشروبات تساعدك على النّوم الجيّد والعميق

يعاني كثير من الأشخاص من اضطرابات النوم والأرق وصعوبة الاستغراق في النوم بمجرد الخلود إلى الفراش، وهو ما يسبب الانزعاج وزيادة التوتر، كما أنه يؤثر على الصحة العامة، حيث يؤدي إلى حرمان الجسم من حاجته اليومية للنوم.

ويمكن أن تساعد بعض المشروبات في تسهيل مهمة النوم ليلًا، ولذلك ينصح بتناولها قبل النوم.

1- الحليب الدافئ: يحتوي الحليب على التربتوفان (Tryptophan) وهو حمض أميني يساعد في زيادة نسبة السيروتونين وهو ناقل عصبي يساعد على الشعور بالسعادة والهدوء النفسي، ويتحول السيروتونين في الجسم إلى الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم النوم والتقليل من الضطرابات التي تسبب الأرق.

كما أن تناول الحليب الدافىء قبل النوم قد يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء النفسي.

ولكن يحتاج الأمر للمزيد من الدراسات للتأكد من فعالية الحليب في المساعدة على النوم.

ويحذر تناول الحليب في حالة الإصابة بحساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز. 

2- عصير الكرز: يعتبر الكرز من الفواكه المفيدة للصحة، ويمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم، وذلك لأنه يحتوي على تريبتوفان، وهو حمض أميني يعزز إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساهم في تنظيم النوم والاستيقاظ.

ويفضل تناول الكرز اللاذع (Tart cherry juice) كونه يحتوي على ما يصل إلى 6 أضعاف الميلاتونين المتوفرة في الكرز الحلو، هذا بالإضافة إلى فوائد الكرز الصحية المتعددة. 

3- شاي البابونج: يتمتع شاي البابونج بفوائد صحية عديدة، ويمكن أن يساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد وعلاج الالتهابات وتعزيز صحة الجلد.

وقد يساعد البابونج على تحسين جودة النوم وعلاج الأرق والقلق، ولكن يحتاج الأمر لمزيد من الدراسات للحصول على أدلة كافية، ولحين التأكد منه، يمكن تناول شاي البابونج قبل النوم لأنه يعتبر مشروبًا امنًا.

يتم صنع شاي البابونج من خلال إضافة 4 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج الطازجة، أو 2 ملعقة كبيرة من زهرة البابونج المجففة إلى كوب ماء مغلي ونقعها لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيتها وتناولها. 

4- ماء جوز الهند: يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق، وبالتالي يؤثر على نمط النوم ويسبب صعوبة النوم ليلًا.

ولتفادي هذه المشكلة، يجب الحصول على مستويات المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا لتحسين جودة النوم، ولذلك يمكن تناول ماء جوز الهند الغني بالمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم، وهي عناصر هامة للشعور بالهدوء والراحة. 

5- عصير الموز: يحتوي الموز على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى التربتوفان والسيروتونين، وهي عناصر هامة لتنظيم النوم.

وللمزيد من الفائدة، يمكن مزج الموز مع الحليب وتناول هذا العصير الصحي قبل النوم، ويمكن إضافة العسل إليه لتحليته بطريقة صحية. 

6- شاي النعناع: يحتوي النعناع الفلفي (Peppermint) على خصائص مضادة للميكروبات وقد يساعد في التخفيف من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي.

وبالتالي يمكن أن يساهم النعناع في تخفيف أي اضطرابات تصيب المعدة في المساء وتؤثر على نمط النوم، ولكن يحتاج الأمر لمزيد من الدراسات.

يسهل صنع شاي النعناع، وذلك من خلال غلي الماء وإضافة النعناع إليه، ويترك في الماء الساخن لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يتم تناوله.

ويحذر تناول شاي النعناع مع بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم وعسر الهضم وأدوية مرض السكري، وفي هذه الحالة، ينصح باستشارة الطبيب المتابع للحالة أولًا.

اقرأ أيضا مشروبات دافئة تمنحك نومة هادئة

مشاركة على: