هل وقّع بايدن على مرسوم إلغاء حظر هجرة المسلمين؟

هل وقّع بايدن على مرسوم إلغاء حظر هجرة المسلمين؟
هل وقّع بايدن على مرسوم إلغاء حظر هجرة المسلمين؟

هل وقّع بايدن على مرسوم إلغاء حظر هجرة المسلمين؟

تضمنت المراسيم الرئاسية التي وقعها الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، عقب حفل تنصيبه رسمياً، إعلان يوم التنصيب والتعيينات الوزارية ومناصب فرعية بالوزارات.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية، أنّ على رأس أولويات إدارة بايدن، عودة الانضمام إلى اتفاقية باريس بشأن المناخ، والعودة لمنظمة الصحة العالمية، وإلغاء الحظر المفروض على الهجرة من 7 دول مسلمة، ووقف بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، ومطالبة المواطنين الأمريكيين بارتداء الأقنعة الواقية لمدة 100 يوم للحد من تفشي فيروس كورونا.

وبحسب رويترز، يرى مستشارون لبايدن، أن الأخير لن يضيع أي وقت في طي صفحة عهد ترامب، مشيرين إلى أنه سيوقع نحو 15 أمراً تنفيذياً في يومه الأول في السلطة بشأن ملفات متعددة من بينها الجائحة والأوضاع الاقتصادية والتغير المناخي.

وأوضحوا أن تلك الأوامر ستشمل الإلزام باستخدام الكمامات في البنايات والمنشآت الاتحادية والعودة لاتفاقية باريس للمناخ وإنهاء حظر فرضه ترامب على دخول القادمين من عدد من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وتشمل قائمة الأوامر أكثر من 12 إجراء تنفيذياً، تشمل أيضاً تعليق عمليات إخلاء المساكن، وقرار بشأن مدفوعات قروض الطلاب خلال الأزمة الصحية.

وذكر فريق بايدن أن الرئيس المنتخب أرسل أيضاً مشروع قانون إلى الكونغرس لإصلاح نظام الهجرة في البلاد.

ويهدف هذا التشريع إلى توفير مسارات للحصول على الجنسية الأمريكية للمهاجرين غير الشرعيين، ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة، وتسريع وتيرة لمّ شمل العائلات بعد فصل الأطفال عن آبائهم على الحدود الأمريكية مع المكسيك.

اقرأ أيضا قسم على الكتاب المقدس وتلاوة وصلاة من أجل الإدارة الجديدة

مشاركة على: