أجمل المدن السياحية في المغرب..بين الجغرافيا الخلابة وعبق التاريخ

أجمل المدن السياحية في المغرب..بين الجغرافيا الخلابة وعبق التاريخ
أجمل المدن السياحية في المغرب..بين الجغرافيا الخلابة وعبق التاريخ

بالفيديو: أجمل المدن السياحية في المغرب..بين الجغرافيا الخلابة وعبق التاريخ

تعتبر المغرب بلد الجمال والسياحة لما تحتضنه من مناظر طبيعية خلابة حيث تتميز السياحة في المغرب بتنوعها اذ تحتوي على عديد من الأنواع ،منها السياحة الجبلية، وسياحة المدن العريقة، والسياحة الدينية، والسياحة الرياضية كما تقع المغرب على واجهتين بحريتين وهما بحر أبيض المتوسط والمحيط الأطلسي 

وللإشارة فإن السياحة في المغرب تلعب دوراً هاماً في اقتصاد المغرب، نظرا للاستقرار الذي حظيت به مقارنة مع الدول الأخرى المجاورة لها في شمال أفريقيا وبالإضافة الى كونه واحد من بلدان الوطن العربي، وعلى هذا السياق فإن المغرب وجهة للعديد من السياح العرب والأجانب.

تتميز الفترة ما بين شهر مارس الى شهر مايو أفضل مواسم السياحة في المغرب، حيث الجو المعتدل والجميل، ففي هذه الفصول يكون تساقط الأمطار خفيف بالإضافة الى طقس دافئ ومريح للسياحة.

Image

تتنوع السياحة في المغرب فإذا كنت من محبي التراث والتاريخ فعليك تجربة الاقامة في رياض المغرب وهي عبارة عن قصر مغربي أندلسي تقليدي ذات فناء أو حديقة داخلية للمنزل وعادة ما يتكون من طابقين أو أكثر حول فناء أندلسي فيه نافورة.

مدينة مراكش

Image

من أهم وأجمل المدن السياحية ،مدينة مراكش أو كما تسمى مدينة النخيل وسميت بهذا الاسم لتميزها بأشجار النخيل التي جعلت منها عاصمة للنخيل في المغرب وتسمى أيضا بالمدينة الحمراء .

ويشار إلى أن مراكش ثالث أكبر مدن المغرب مساحة وأكثرها أهمية وجذبًا لأنظار السياح لما تتمتع به من مناخ لطيف ويفد اليها السياح لتجربة حمامتها الشعبية للاستجمام وتشتهر بأبوابها السبعة ومساجدها الأثرية التي يرجع تاريخها الى القرن السادس عشر.

ساحة جامع الفنى: حيث عروض الثعابين بيد السحرة الماهرين ورسومات الوشم والحناء المغربية الأصلية نهارًا، وخوض تجربة طعام الشارع ليلًا ومن الأطباق المشهورة بها طنجية خاصتا وأطباق مغربية عامة كطاجين و كسكسي. 

حديقة ماجوريل: تُمثّل ماجوريل لوحة فنية رائعة غنية بمختلف أنواع النباتات تمت زراعتها في هندسة وتناغم رهيب ما بين ساحات صغيرة هادئة مثالية للتجوال أو الاسترخاء مع رسومات ماجوريل  وقد سميت على  اسم الفنان الفرنسي جاك ماجوريل تقديرا له.

قصر الباهية: وهو من معالم الأثرية القديمة الشهيرة بألوانها التي تكسو جدرانها وأرضيتها وأسقفها وضخامة وأناقة نوافرها التي تزيدها جمالا على جمال في ساحتها والأقواس التي تتواجد في أركانها، أما عن مقتنيات القصر من الداخل فتشمل قطع فنية مُصمّمة من الخشب والجبس.

ولاقتناء الهدايا التذكارية عليك زيارة الأسواق الشعبية ملونة التي تتوج بها المصنوعات اليدوية المختلفة.

مدينة طنجة

Image

ننتقل الآن من الجنوب الى الشمال الى مدينة طنجة واحدة من أجمل المدن المغربية التي تستحق الزيارة والاستمتاع، بفضل ما تتمتع به من معالم سياحية شهيرة وأماكن ترفيهية متنوعة والى جانب تاريخها الغني ومن  بين أهم أماكن السياحة بها

القصبة : تقع  في أعلى نقطة بالمدينة مع إطلالتها الخلابة على المشاهد الطبيعية الساحرة وهي قصر لإقامة السلاطين المغرب القدامة والآن أصبحت جزء مهم في المدينة حيت تضم مسجدا رائعا عن متحف مثير للاهتمام  ويعد  المتحف من أبرز الأماكن في المدينة لاكتشاف التاريخ المغربي ، وهو مفتوح من الأربعاء إلى الاثنين من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 11:30 صباحاً ومن الساعة1:30 مساءً إلى الساعة 4 عصراً.  

ولاقتناء هداياك التذكارية عليك زيارة المدينة القديمة وهي عبارة عن متاهة من الشوارع التي ستتمتع بتجول فيها فهي مزيج من العديد من الأساليب المعمارية بما في ذلك الأنماط الأندلسية والأوروبية، ولتكتمل رحلتك عليك زيارة كهف هرقل ولا تنسى زيارة مقهى حافة وهو من أقدم مقاهي مدينة إذ يعود تاريخه إلى عام 1921 وهو مزيج بين الحاضر والماضي من خلال ديكورها

شفشاون

Image

تعرف مدينة شفشاون بالمدينة الزرقاء حيت تكسو مدينة شوارعها وأزقتها وبيوتها الريفية بلون الأزرق الدي يعطي جمالها لوحة فنية رائعة.

تضم شفشاون العديد من عوامل الجذب التي تجعلها وجهة للكثير من السياح من ضمنها الشلالات والأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية ومن أماكنها السياحية :-

شلالات أقشور: وهي من أجمل أماكن بالمدينة حيت تتميز شلالاتها بلونها الأزرق وتقع في محمية تلا سمطان ومن بين الأنشطة التي يقام بها في أقشور هي سباحة في بحيرة التي تنزل منها شلالات من أعالي الجبال وتسلق الجبال.

حي السويقة: وهو يضم أقدم البيوت التي تعود للعائلات أندلسية

القصبة :تعد القصبة نواة المدينة حيث أنها من أولى المباني التي أُنشأت بها

مدينة الدار بيضاء أو كازابلانكا

Image

تعتبر الدار البيضاء أكبر المدن المغربية وهي مزج ما بين الحضارة العربية والحضارة الأوروبية كما تجمع ما بين البساطة والكلاسيكية تتمتع مبانيها بلمسة أوروبية أنيقة، مع حداثة وعصرية الحاضر الذي يبدو في ناطحات السحاب ومراكز التسوق الفخمة من معالمها.

 مسجد الحسن الثاني: وهو بني فوق سطح ماء البحر ويعتبر ثاني أكبر مساجد العالم.

ساحة الأمم المتحدة: وهي عبارة عن مجسد حديدي للكرة الأرضية.

حديقة الجامعة العربية وهي من أشهر الأماكن سياحية بكازابلانكا وقد نشأت بداية القرن العشرين وهي مصممة على طراز الفرنسي.

المدينة القديمة: وهي من معالمها المهمة يلف بها سور له عدة أبواب وأشهرها باب مراكش.

مدينة فاس

Image

تنبعث من مدينة فاس رائحة التاريخ العتيق الذي يفوح من أسوارها وأبوابها المزخرفة وقصورها الصغيرة الرائعة أو ما تسمى "برياض" ، كما تتميز بأزقتها الضيقة ومتاحفها كما تعرف بالمدينة العلمية وهي ثاني أكبر مدينة بعد الدار البيضاء وتنقسم المدينة الى ثلاثة أقسام فاس بالي وهي مدينة القديمة وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي والمدينة الجديدة وقد بناها الفرنسيون في عهد الاستعمار ومن أهم معالمها:-

جامع القرويين: الذي بنته فاطمة فهرية عام 859 م يتواجد بجامع القرويين سبعة عشر باب وجناحان جناح يحتوي على مكان للوضوء من المرمر.

مسجد الأندلسيين: وهو من التحف الخالدة عبر الأزمنة وهو يتميز بنمط عمراني مدهش فـأبوابه مزينة بزليج ويعلوه سقف من الخشب منحوت ونوافذه الزجاجية متعددة الألوان والتي تزيده جمالا.

ضريح ملاي ادريس الثاني: هو من معالم السياحية ولا يسمح للأجانب دخوله فقط التقاط صور له من خارج ولا توجد أي معلومات عليه عادا تاريخ ولادته وللإشارة فقد اكتشف ضريحه بعد وفاته.

الأسواق الشعبية:

 سوق الحنة: وهو سوق خاص لبيع مواد التجميل كحنة وصابون وماء الورد وعكار الفاسي و الأعشاب والنبتات وله بابان يغلقان بحلول المساء.

سوق العطارين : يقع في قلب فاس بالي يضم محلات العطارة وتنبعث منه رائحة تحمل عبق التاريخ.

مشاركة على: