دعم مشاريع الزلازل من توبيتاك

دعم مشاريع الزلازل من توبيتاك
دعم مشاريع الزلازل من توبيتاك

ترجمة: دعم مشاريع الزلازل من توبيتاك

أعلنت مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعملية "توبيتاك"،عزمها دعم الأبحاث التي ستغطي العديد من المجالات مثل تخطيط المدن والتخطيط الإقليمي ، والبناء ، والهندسة المعمارية ، والهندسة ، والإدارة العامة بصرف النظر عن الجيولوجيا والجيوفيزياء.

وذكرت صحف تركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن "توبيتاك" تخطط للمشاركة في دراسة جديدة. تحديدًا لوجود حاجة للبحث الذي سيغطي مخاطر وآثار الزلازل قبل وأثناء وبعد الزلزال.

وسيتم فتح الدعوة في تركيا لاستراتيجية التحضر ، وقرارات التنسيب ، ونماذج البناء ، بناءً على أساليب العلم والتكنولوجيا في التخطيط المعماري، بالإضافة إلى ذلك ، تم التخطيط للمساهمة في فهم مخاطر وآثار الزلزال من خلال البحث متعدد التخصصات

.ومن المرتقب أن تبدأ الطلبات الخاصة بالدعوة الخاصة لأبحاث الزلازل في 15 فبراير وتكتمل في 26 مارس.

وقالت "توبيتاك" في إعلانها أنها ستتمكن الجامعات ومراكز البحث والمنظمات الخاصة من إجراء مشاريع بحثية.

و تم تحديد الحد الأعلى للدعم بـ 720 ألف ليرة و سيتم دعم مشاريع البحث الأساسية أو التطبيقية في إطار الدعوة.

و تشمل هذه الأنواع من المشاريع التقنيات الرقمية لهندسة الزلازل مثل نظام الإنذار المبكر وتقنيات معالجة البيانات الزلزالية والأنظمة الروبوتية للبحث والإنقاذ ونماذج البناء المبتكرة.

هذا بالإضافة إلى أبحاث علوم الأرض التفصيلية ومخاطر الزلازل وتحليل السيناريو والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للزلازل.

وتشمل القضايا الأخرى المتوقعة من المشاريع الكشف عن خصائص الأعطال النشطة ، ورصد التشوهات وسلوك الأعطال بشكل دوري ، وفحص التحركات الجماعية الناجمة عن الزلازل والأحداث البركانية والزلزالية ،وتحديد مخاطر تسونامي ووضع توصيات مع البيانات العلمية. هناك أيضًا تفاصيل مثل.

اقرأ المزيد:ترجمة : توبيتاك يعتزم تعيين 105 موظف

يشار إلى أن توبيتاك تأسست في عام 1963، وكانت أحد فروع " مؤسسة التخطيط الاقتصادي التركية"، بعد تأسيس توبيتاك بشكل رسمي تم الإعلان عن أهداف تأسيسها ووظائفها الرئيسية بهذا الشكل:

ـ دعم الأبحاث الأكاديمية التطبيقية، وخاصة الأبحاث المتعلقة بالعلوم الطبيعية.

ـ تشجيع الباحثين من خلال تمويل مشاريعهم وتوفير البيئة المناسبة لإتمامها

مشاركة على:
-