وزارة الزراعة توافق على 3 جينات معدلة وراثيًا

 وزارة الزراعة توافق على 3 جينات معدلة وراثيًا
 وزارة الزراعة توافق على 3 جينات معدلة وراثيًا

 وزارة الزراعة توافق على 3 جينات معدلة وراثيًا

أعطت وزارة الزراعة والغابات الموافقة على لجنة تقييم المخاطر العلمية ولجنة التقييم الاجتماعي-الاقتصادي لمدة 10 سنوات ، شريطة استخدام 2 من فول الصويا وجين واحد من الذرة مع الكائنات المعدلة وراثيًا (كائن معدل وراثيًا) في علف الحيوانات.

و ألغت اللجنة تصاريح استخدام 3 جينات لفول الصويا انتهت صلاحيتها في 26 يناير 2021.

وذكرت صحيفة العالم وفق ما ترجمته نيوترك بوست،أنه تم نشر 6 قرارات من وزارة الزراعة بشأن فول الصويا والذرة المعدلة وراثيا في الجريدة الرسمية.

وأشارت إلى أنه في تقييم طلبات جمعية منتجي ومربي لحوم الدواجن ، وافقت اللجنة على استخدام منتج منفصل جائع اسمه MON87427 (ذرة) FG72 (فول الصويا) و 305423 (فول الصويا) في إنتاج علف الحيوانات.

وفقًا لقرارات الموافقة ، لا يمكن استخدام هذه المنتجات إلا كعلف للحيوانات أو كمواد خام في إنتاج الأعلاف الحيوانية.

على الصعيد ذاته من المرتقب أن يتم اتخاذ تدابير لمنع التلوث في نقلها وتخزينها وتعبئتها. ستقدم الشركة المستوردة الإجراءات الأمنية والطوارئ خلال 30 يومًا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه أثناء مراحل استيراد المنتجات ومعالجتها وتعبئتها ، سيتم اتباع قواعد وضع العلامات لمحتوى الكائنات المعدلة وراثيًا.

من ناحية أخرى ، ألغت لجنة تقييم المخاطر العلمية ولجنة التقييم الاجتماعي والاقتصادي تصاريح 3 جينات من فول الصويا انتهت إجازتها لمدة 10 سنوات. الجينات التي تم إلغاء إذنها هي: "A2704-12 و MONO40-3-2 و MON 897878

من ناحية أخرى ، تم إغلاق مجلس السلامة الحيوية ، وهو هيكل مستقل ويتألف من الأكاديميين ، حيث يتم تنفيذ عمليات الموافقة على منتجات الكائنات المعدلة وراثيًا ، بالمرسوم المنشور في 2018 وتم نقل صلاحياته إلى وزارة الزراعة والغابات.

مشاركة على: