أصحاب دور النشر في العالم يلتقون بإسطنبول ضمن مناسبة زمالة النشر

أصحاب دور النشر في العالم يلتقون بإسطنبول ضمن مناسبة زمالة النشر
أصحاب دور النشر في العالم يلتقون بإسطنبول ضمن مناسبة زمالة النشر

أصحاب دور النشر في العالم يلتقون بإسطنبول ضمن مناسبة زمالة النشر

تأتي "İstanbul Publishing Fellowship"، التي تنقل ناشرين من جميع أنحاء العالم إلى إسطنبول كل عام، مع سلسلة من الفعاليات الجديدة هذا العام.

كما ستعقد هذه المناسبة، وفق ما تم الاتفاق عليه ضمن عن بعد، لهذا العام بسبب ظروف الوباء.

 واعتمد الشكل الذي سيقام به الحفل ضمم مقابلات "عبر الإنترنت" وأخرى مباشرة مع عدد محدود من المشاركين الذين تُستوفى فيها الظروف الصحية.

 

وقد تم تقديم 153 طلبا للبرنامج الذي استكمل عملية تقديم الطلبات الشهر الماضى مع 869 ناشرا من 121 دولة هذا العام. ونتيجة للتقييم الذي أجراه مجلس تنسيق النشر في إسطنبول، تقرر أن يشارك فيها 300 ناشر، من بينهم 170 أجنبيا و 130 من السكان المحليين، وسيتواجد أكثر من 90 مشاركاً من الخارج في اجتماعات وجاهية بإسطنبول، في حين سيشارك ما يصل إلى 80 ناشراً "عبر الإنترنت". وسيبدأ نظام المواعيد في 15 فبراير.

 

وكان أكبر ابتكار جلبته المنظمة هذا العام هو دراسة "البلد الذي يركز على النشر"، حيث سيتمحور حول النشر والأدب في بلد ما ومعالجتها بموضوعية، حيث تم اختيار أذربيجان كـ "بلد مركزي" في زمالة النشر السادسة في إسطنبول من أجل تعزيز مدى عمق الجذور التركية وإلهام الاهتمام الدولي. وسيتم تشكيل العمل الجاري بين المسؤولين من البلدين حول هذه المسألة على أساس تعزيز روابط النشر والمنظمات التي سيتم تنفيذها. 

 

وسيُمنح إلى المؤسسات التي ينظر إليها على أنها ذات نفوذ في عالم النشر؛ جوائز اسطنبول للملكية، وسيتم تقديم جوائز إسطنبول لأول مرة هذا العام للمساهمة في تطوير التعاون الثقافي وتعزيز القطاع من خلال تعزيز تبادل الإتاوات من اللغات التركية إلى اللغات الأجنبية، وتشجيع العمل في مجال حقوق النشر ومكافأة الإنجازات.

 

فيما سيقوم مجلس تنسيق زمالات النشر في إسطنبول بتقييم دور النشر التي تتقدم للمسابقة، ومن بين الناشرين الثلاثة الأوائل، سيحصل الأول على جائزة بقيمة 10,000 دولار، والثاني بقيمة 6,000 دولار، والثالث 4,000 دولار. 
وستكون دور النشر قادرة على التقديم للمشاركة عبر موقع http://copyrightawards.istanbul ، حيث بدأت بـ25 يناير وستستمر حتى 19 فبراير.


ويناقش المشروع، الذي تنظمه الجمعية المهنية التركية للنشر بدعم من وزارة الثقافة والسياحة، آخر التطورات في عالم النشر هذا العام، ومسار النشر خلال عملية الجائحة، والعودة إلى نماذج رقمية، ونماذج مبيعات الكتب عبر الإنترنت، وانتشار الأدب التركي حول العالم، وحقوق الطبع والنشر الجديدة في الأدب العالمي واستجاباتها في الأسواق الدولية، وتجارب المعرض الإلكتروني لمعارض الكتاب الدولية الملغاة.

 

وبسبب ظروف الأوبئة، سيتم إجراء بعض المقابلات وجهاً لوجه، وستعقد بعضها على الإنترنت في هيكل مختلط، وستعقد في اسطنبول في 9-10-11 مارس 2021.

مشاركة على: