بالتفصيل  .. تعرف على الإقامة الإنسانية في تركيا

 بالتفصيل  .. تعرف على الإقامة الإنسانية في تركيا
 بالتفصيل  .. تعرف على الإقامة الإنسانية في تركيا

 بالتفصيل  .. تعرف على الإقامة الإنسانية في تركيا

الإقامة الإنسانية في تركيا هي من الحقوق التي تمنحها تركيا للاجئين على أراضيها وفقاً لاتفاقية جنيف الموقعة في عام 1951، وذلك طبقاً لشروط وظروف خاصة تجعل تركيا تمنح حق اللجوء الإنساني لمن هو بحاجة ذلك، ومن لا يستطيع العودة إلى وطنه الأم.

وهناك شروط يجب أن تتوافر في الشخص الأجنبي الذي يطلب الإقامة الإنسانية ،منها عدم إمكانية العودة إلى الوطن الأم، بالإضافة إلى وجود تهديد يمس حياته في حال غادر تركيا.

ومن الشروط أيضاً عدم القدرة على إصدار أنواع أخرى من الإقامات بسبب عدم وجود الوثائق الكافية ، كما يجب أن يلتزم اللاجئ بالقوانين التركية وألا يكون ممن يشكلون خطراً على الأمن في تركيا.

ويجب أن يكون اللاجئ متواجد على الأراضي التركية عند تقديم طلب الحصول على الإقامة الإنساني، وألا يكون متورط بأعمال إرهابية أو يكون ملاحقاً بتهم جنائية.

و هناك خطوات على الراغبين بالحصول على الإقامة الإنسانية القيام بها منها:-

تجهيز الأوراق الوثائق اللازمة حيث يجب أن تملك جواز سفر أو نسخة منه حتى إن كان منتهي الصلاحية.

كذلك يحب أن يكون بحوزة الراغب في طلب الاقامة تأشيرة دخول إلى تركيا ،أيضا اثبات سكن "عقد إيجار مصدق من مكتب النوتر أو قيد سكن صادر من دائرة النفوس".

وعليه كذلك احضار عقد زواج وشهادات ميلاد الأطفال "مترجمة ومنوترة" إذا كان الطلب عائلياً.

ويجب أن يجهز صور شخصية عدد 4 لكل شخص في ملف الإقامة، بالإضافة إلى نموذج طلب الحصول على الإقامة الإنسانية في تركيا.

Image

طريقة تقديم الطلب

اذا أردت أن تحصل على الإقامة الإنسانية عليك التوجه إلى فرع الأمنيات القريب من مقر إقامتك في تركيا وزيارة المكتب الخاص بالإقامات الإنسانية، حيث يتواجد في المكتب مترجمون للغتين العربية والانجليزية.

الخطوة الثانية تقوم بالإفصاح عن الأسباب والظروف التي دعتك إلى طلب إقامة إنسانية في تركيا، وملء نموذج الطلب "ويمكنك الاستعانة بالمترجمين لملء الطلب" مع الأوراق والوثائق اللازمة.

الخطوة الثالثة بعد ذلك تتم دراسة ملف الإقامة الخاص بك وقد تستمر إلى نحو نصف سنة تقريباً حتى يتم الرد على الطلب إما بالموافقة على منحك الإقامة الإنسانية أو رفضها.

يمكن استلام الإقامة الإنسانية في تركيا بعد انقضاء مدة الدراسة الخاصة بملف إقامتك،حيث يتم إرسال كرت الإقامة الإنسانية إلى أقرب فرع من فروع البريد التركي PTT القريب من مكان إقامتك

ويتم إرسال رسالة SMS إلى رقم الهاتف الخاص بك والموجود في طلب التقدم للحصول على الإقامة، توضح في الرسالة الموافقة على طلبك، وعنوان الفرع الذي تستلم منه بطاقتك

أما في حال رفض الإقامة الإنسانية فإنك مضطر لمغادرة البلاد أو البحث عن طريقة أخرى للحصول على أي نوع من أنواع الإقامات الأخرى.

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام متى ترفض الإقامة الإنسانية والجواب هو يتم رفض طلب الإقامة في إحدى الحالات التالية:

أولا: عدم وجود تهديد حقيقي لحياتك في بلدك الأم.

ثانياً: استخدام وثائق مزورة أثناء تقديم طلب الإقامة.

ثالثاً: وجود حلول مناسبة لك للحصول على أنواع أخرى من الإقامات.

رابعاً: وجود مشاكل قضائية تخص المتقدم بطلب الإقامة.

خامساً: دخول المتقدم إلى تركيا بطريقة غير شرعية.

سادساً: حصول المقيم "وخاصة السوريين" على حق الحماية المؤقتة في تركيا.

لعلك بعد أن تعرفت على الحالات التي يتم فيها رفض الإقامة الإنسانية تريد أن تتعرف على متى تسحب منك هذه الإقامة.

وهناك حالات يتم ابطال أو سحب الإقامة منها مغادرة تركيا لمدة 6 أشهر و العودة إلى الوطن الأم ولو ليوم واحد كذلك زوال الخطر أو التهديد الذي قد يتعرض له اللاجئ في بلده ،أيضاً شفاء المريض أو انتهاء إجراءات علاجه في تركيا وتماثله للشفاء

ومن الحالات التي يتم فيها سحب الإقامة إذا ارتكب المقيم الأجنبي جرماً يضر بالأمن أو يهدد السلامة العامة في تركيا

و إذا ثبت استخدام المقيم الأجنبي لوثائق مزورة للحصول على هذه الإقامة، حتى لو تمت الموافقة عليها، فإنّ قضايا تزوير الوثائق في تركيا لا تسقط بالتقادم.

كذلك إذا تقدم المقيم الأجنبي بطلب الحصول على إقامة أخرى ويكون قد حصل عليها بشكل فعلي: مثل "إقامة الطالب" أو "الإقامة العائلية" وغيرها من أنواع الإقامات التي من الممكن الحصول عليها.

Image

نعرج في الختام على نقطة مهمة للغاية وهي الإقامة الإنسانية في تركيا للسوريين حيث يمكن للسوريين الحصول على حق الإقامة الإنسانية بشروط معينة:

أولاً :عدم إمكانية الحصول على الإقامة السياحية أو الإقامات الأخرى

ثانياً :عدم امتلاك المقيم السوري لحق الحماية المؤقتة في تركيا

وفي الختام لابد أن نؤكد أن الحاصل على حق الإقامة الإنسانية في تركيا يتمتع بعدة مزايا منها

الحصول على مساعدات إنسانية أو معاشات شهرية مقدمة للاجئين في تركيا من المنظمات الأممية والتركية المعنية برعاية حقوق اللاجئين

كذلك يمكنه إتمام الدراسة في تركيا في المدارس الحكومية والجامعات، والحصول على حق العلاج في تركيا في المستشفيات الحكومية بحسومات خاصة للاجئين على رسوم العلاج.

كما يحق له فتح حساب مصرفي في البنوك التركية، ويمكنه الحصول على إذن عمل في حال وجد اللاجئ عملاً في تركيا.

هذا بالإضافة إلى إمكانية فتح عدادات الكهرباء والغاز والماء وتسجيل الهاتف وفتح النت في تركيا والعديد من الميزات الأخرى.

 

مشاركة على: