انتفاخ البطن قد يكون بسبب مرض خطير.. تعرف معنا على أسبابه

انتفاخ البطن قد يكون بسبب مرض خطير.. تعرف معنا على أسبابه
انتفاخ البطن قد يكون بسبب مرض خطير.. تعرف معنا على أسبابه

انتفاخ البطن قد يكون بسبب مرض خطير.. تعرف معنا على أسبابه

كشف خبراء الصّحة، أن انتفاخ البطن لا يعود دائما إلى الإفراط في الأكل بل هناك أسباب عديدة تؤدي إلى انتفاخه، أبرزها وأخطرها الإصابة بسرطان الأمعاء.

وينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ بطونهم، في جميع الأحوال مراجعة الطبيب الأخصائي وإجراء الفحوص اللازمة لتشخيص سبب انتفاخ البطن.

وتتمثل أسباب انتفاخ البطن حسب الخبراء والأطباء، فيما يلي:

أولًا: تراكم الغازات في المعدة وفي الأمعاء من أكثر أسباب انتفاخ البطن شيوعًا، وقد تحدث أعراض عندما يكون سبب الانتفاخ هو الغاز كالتجشؤ المفرط أو الشعور بالغثيان أو الشعور بألم في البطن أو كثرة الذهاب إلى الحمام، وقد يكون سبب تراكم الغاز هو حدوث التهاب في المعدة أو بسبب مرض كرون.

ثانيًا: عسر الهضم يعتبر من أسباب انتفاخ البطن، ويحدث نتيجة الإفراط في تناول الطعام أو تناول الأدوية التي تهيج المعدة، وفي بعض الأحيان قد يحدث عسر الهضم نتيجة الإصابة بأمراض خطيرة كقرحة المعدة أو سرطان المعدة أو الفشل الكبدي.

ثالثًا: التهاب المعدة يؤدي إلى تراكم الغازات في المعدة وبالتالي انتفاخها، وقد يكون الالتهاب مصحوب ببعض الأعراض كالإسهال أو الحمى أو الغثيان أو الشعور بألم في المعدة.

رابعًا: حدوث خلل في توازن البكتيريا المعوية يوجد العديد من أنواع الكبتيريا في المعدة وفي الأمعاء، وتساعد هذه البكتيريا في عملية هضم الطعام، وحدوث خلل في توازن هذه البكتيريا يعتبر سبب من أسباب انتفاخ البطن.

خامسًا: احتباس السوائل يحدث الانتفاخ المزمن بسبب احتباس السوائل، وقد يحدث احتباس السوائل بسبب مرض السكري أو بسبب الفشل الكلوي.

سادسًا: عدم تحمل بعض أنواع الطعام بعض الاشخاص يصابون بالانتفاخ نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، وأيضًا الحساسية للجلوتين تعتبر من أسباب انتفاخ البطن.

سابعًا: الإصابة ببعض الاضطرابات المزمنة كمتلازمة القولون العصبي أو مرض كرون تعتبر من أسباب انتفاخ البطن المتكرر، وقد يكون هذا الانتفاخ مصحوب بفقدان الوزن المفاجئ أو الإسهال أو القيء.

ثامنًا: خزل المعدة يؤدي إلى حدوث بطء في إفراغ المعدة للطعام وبالتالي حدوث الانتفاخ، وعادةً ما يكون هذا الانتفاخ مصحوب بالإمساك أو بفقدان الشهية أو بالشعور السريع بالشبع أو بالشعور بحرقة في المعدة أو بالقيء أو بالغثيان.

تاسعًا: اضطرابات أمراض النساء كالإصابة بالتهاب بطانة الرحم يعتبر من أسباب انتفاخ البطن. 

عاشرًا: الإمساك يعتبر من أحد أسباب انتفاخ البطن، وقد يحدث بسبب الجفاف أو بسبب عدم اتباع نظام غذائي غني بالألياف أو بسبب عدم تحمل بعض الأطعمة أو بسبب الحمل أو بسبب بعض الأدوية.

وأخطرها الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كحصى المرارة أو سرطان المعدة أو سرطان الأمعاء.

المصدر: مواقع إلكترونية

اقرأ أيضا أمراض تكشفها رائحة الفم الكريهة.. تعرف عليها معنا

مشاركة على:
-