تركيا :40٪ من المستثمرين يبحثون عن استثمارات جديدة

تركيا :40٪ من المستثمرين يبحثون عن استثمارات جديدة
تركيا :40٪ من المستثمرين يبحثون عن استثمارات جديدة

ترجمة: تركيا :40٪ من المستثمرين يبحثون عن استثمارات جديدة

أجريت دراسة لفهم سلوك المستثمرين خلال فترة الوباء. وفقًا لذلك ، رأت أن 40 في المائة من المستثمرين  سيركزون على فرص الاستثمار الجديدة.

وقالت الدراسة بينما يختلف تأثير الوباء على الإيرادات باختلاف القطاعات ، فمن المتوقع أن يزداد عدد عمليات الاندماج والاستحواذ.

وأشارت إلى أن تفشي فيروس كوفيد -19 أدى إلى تغيير سلوك المستثمرين بشكل دائم في قطاعي الاندماج والاستحواذ. 

وذكرت وكالة دي أتش إي وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن Mazars Global أجرت بحثًا لفهم سلوك المستثمرين من أجل تحديد استراتيجيات مصطلح جديدة كعالم الأعمال.

و قالت جوكشين موفتوغلو تشابا ، شريك الخدمات الاستشارية المالية Mazars Denge ، في تقييم نتائج البحث ، "في الربعين الأول والثاني من عام 2020 ، كانت أولوية المستثمرين هي تقليل آثار الوباء عن طريق إدارة السلبيات ، خاصة من أجل حماية محافظهم.

وأشارت إلى أن نتائج البحث الذي أجري في عام 2021 كشف عن التغيير في سلوك المستثمرين وذكر أن هناك حوالي 40 في المائة من المستثمرين سيركزون على فرص استثمارية جديدة.

سيزداد عدد معاملات الاندماج والشراء

وذكرت أن المستثمرين أفادوا بأنهم سيستفيدون من الفرص الجديدة ، فهذا يشير إلى أن عمليات الدمج والاستحواذ ستزداد في عام 2021 .

وأضافت "وفقًا لتقرير الاندماج والاستحواذ Mergermarket 2020 ، كان شهر مارس 2020 هو الشهر الذي شهد أقل عمليات اندماج واستحواذ،و في الربع الثاني من عام 2020 ، تم الانتهاء من 65 في المائة من عمليات الدمج والاستحواذ و في عام 2019 ، كان هذا المعدل 48 بالمائة ".

تأثير الوباء على تباين الدخل حسب القطاع

وفي إشارة إلى أن معظم المستثمرين المشاركين في البحث يتوقعون انخفاضًا في عائدات محفظتهم ، قالت تشابا: "ومع ذلك ، يتوقع مستثمرو شركات التطبيقات القائمة على التكنولوجيا وخدمات البرمجيات (SaaS) بشكل خاص زيادة في دخلهم بسبب الوباء.

وأشارت إلى أن هذا يدل على أن تأثير الوباء على الدخل سيختلف حسب القطاع. ومع ذلك ، انخفض معدل الانخفاض في توقعات الدخل للشركات في محافظ صناديق الأسهم الخاصة بنسبة مئوية مقارنة ببداية عام 2020. يمكن اعتبار هذا الوضع بمثابة توقع متفائل في عالم الاستثمار ".

سيستمر الاستثمار في الشركات الصعبة

وذكرت تشابا أن 62 بالمائة من المستثمرين سيواصلون الاستثمار في الشركات التي تعاني من مشاكل بسبب الوباء.

سيكون التحسن العالمي في الاقتصاد على شكل حرف V

في إشارة إلى التأثير الإيجابي للقاح ، قالت جوكشين موفتوغلو تشابا: "في حين أن توقعات المستثمرين في بداية الوباء كانت أن التحسن في الاقتصاد العالمي سيكون على شكل حرف U ، نتيجة للبحوث التي أجريت في عام 2021 ، يمكننا القول أن التوقع تغير نحو تحسن على شكل حرف V بالمعنى العالمي. "يمكننا أن نعتقد أن هذا التغيير هو نتيجة زيادة تجارب اللقاح وانتشار اللقاح."

ستستمر الاستثمارات في التحول الرقمي

وقالت تشابا: "يعتقد المستثمرون أن عام 2021 سيكون صعباً ، لكن الاستثمارات ستستمر دون تباطؤ بسبب تكيفهم مع الوضع الطبيعي الجديد وتسريع التحول الرقمي في الشركات.

ونوهت أن الأمر سوف يستغرق وقتًا حتى تعود القطاعات المتضررة من الوباء إلى مستوى نشاطها قبل انتشار الوباء مؤكدة أن دعم الدولة له أهمية كبيرة في القضاء على السلبيات الكبرى ".

اقرأ المزيد:لدعم الاستثمار.. بنك الوقف التركي يقدم حزمة قروض جديدة للشركات

مشاركة على: