عاجل: تفاصيل كلمة الوزير قوجة عقب انتهاء اجتماع المجلس العلمي

عاجل: تفاصيل كلمة الوزير قوجة عقب انتهاء اجتماع المجلس العلمي
عاجل: تفاصيل كلمة الوزير قوجة عقب انتهاء اجتماع المجلس العلمي

عاجل: تفاصيل كلمة الوزير قوجة عقب انتهاء اجتماع المجلس العلمي

أكد وزير الصّحة التركي فخر الدين قوجة، أن بلاده أصبحت واحدة من بين أفضل الدول التي نجحت في إدارة مرحلة عملية منح اللّقاح، من خلال السرعة في تأمينه ومنحه.

جاء ذلك خلال كلمتهن مساء اليوم الخميس، عقب انتهاء اجتماع المجلس العلمي لمكافحة فيروس كورونا، بالعاصمة أنقرة.

وأشار قوجة إلى أنه تم منح 8 مليون جرعة من اللقاح المضاد للفيروس في تركيا، منها مليون ونصف جرعة ثانية، مشيرًا إلى اقتراب الانتهاء من منح اللّقاح للفئات المحددة في المرحلة الأولى.

وأضاف أن خطة الحكومة الحصول على 105 مليون جرعة حتى نهاية آيار/مايو المقبل، والانتهاء من منح اللقاح لكل من هم فوق سن 20 عامًا، خلال نفس الفترة.

وأوضح قوجة بخصوص فعالية اللقاح، أنّ تأثيره وفعاليته تظهر بعد 42 يومًا من منح الجرعة الأولى.

وأشار إلى أنه سيتم استلام الدفعة الأولى (800 ألف جرعة) من لقاح بيوتنيك، ولاحقًا تصل الدفعات المتبقية الأخرى(ما مجموعه 4.5 مليون جرعة).

ورد قوجة على تصريحات زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليجدار أوغلو، (التي زعم من خلالها أن الصّين منحت مليون جرعة لتركيا مجانًا)، وتساءل قوجة: "هل هناك من يمنح اللّقاح مجانًا يا أصدقاء؟، في هذا الوقت الذي يشهد العالم حربًا عالمية بسبب اللّقاح.

وبشأن تخفيف ورفع القيود، أوضح قوجة أن قرارات رفع القيود سيعلن عنها الرئيس أردوغان بعد اجتماع مجلس الوزراء الاثنين المقبل، مضيفًا أنه بعد العودة إلى الحياة الطبيعية ستزيد قوات الأمن من عمليات التفتيش للتأكد من الإلتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأوضح أنه يمكن للولايات تخفيف القيود عن من هم فوق سن 65 عامًا، بناءً على معدل منح اللقاح لهذه الفئات العمرية.

ونوّه إلى أنّ بعض الولايات ستتأخر في رفع الحظر عن غيرها بسبب ارتفاع أعداد الإصابات فيها.

وأضاف بأنه سيتم يوم الإثنين المقبل، مناقشة كيف سيكون نظام الامتحانات في الولايات التي تشهد زيادة كبيرة في أعداد الإصابات.

ونبّه وزير الصّحة إلى ضرورة أخذ بعين الاعتبار الزيادة الحاصلة في السلالة الجديدة من كورونا في البلاد، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه لا توجد أية نية لإغلاق كامل في أي ولاية بسبب السلالة الجديدة.

وصرّح قوجة بأنّ السلالة الجديدة من كورونا تنتشر بسرعة في مناطق البحر الأسود شمالي البلاد.

وبخصوص اللّقاح المحلي، أشار قوجة إلى أنه بداية من شهر نيسان المقبل، ستنتهي المرحلة الثانية من عملية الاختبار، ومع نهاية نفس الشهر يتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة من اختباره.

اقرأ أيضا: وفيات كورونا عالميًّا تتخطى حاجز المليونين و500 ألف

 

مشاركة على: