اكتشاف لوحات صخرية عمرها 8 آلاف سنة في مرسين

  اكتشاف لوحات صخرية عمرها 8 آلاف سنة في مرسين
  اكتشاف لوحات صخرية عمرها 8 آلاف سنة في مرسين

ترجمة:   اكتشاف لوحات صخرية عمرها 8 آلاف سنة في مرسين

يستمر العمل في "مشروع برج الثور المركزي لعصور ما قبل التاريخ" الذي تم الموافقة عليه من قبل وزارة الثقافة والسياحة.

وذكرت وكالة دي أتش إي وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع جامعة اسطنبول وجامعة كوتاهيا دوملوبينار.

وأشارت الوكالة إلى أنه ضمن نطاق المشروع ، يأتي علماء من جامعة إسطنبول وجامعة كوتاهيا دوملوبينار إلى المنطقة من وقت لآخر لإجراء دراساتهم. ضمن نطاق البحث

وعثرت فرق البحث على ما يقرب من 15 8 آلاف عام من اللوحات الصخرية في الكهف على منحدر صخري شديد الانحدار في Arslanlı Mahallesi في وادي Alata في منطقة Erdemli.

 و أثارت اللوحات الصخرية ، التي تضم شخصيات جغرافية بشرية وحيوانية ومختلفة ، الإثارة بين العلماء.

من جهته قال د. أوركون حمزة كايجي  مساعد باحث في جامعة دوملوبينار ، كلية الآداب والعلوم ، قسم الآثار :"إن الاكتشافات مثيرة أيضًا لعالم الآثار ، "بإذن من وزارة الثقافة والسياحة ، وبالتعاون مع جامعة إسطنبول وجامعة كوتاهيا دوملوبينار ، قمنا بإجراء الأبحاث في Erdemli's Alata.

وأضاف يقع الوادي في نطاق "مشروع ما قبل التاريخ لجبال طوروس الوسطى" منذ عام 2019. اكتشفنا اكتشافات مهمة جدًا في أصلانلي ماهاليسي في. صادفنا لوحات صخرية نعتقد أنها تعود إلى 8 آلاف عام.

وأوضح أنه تم كشف ما يقرب من 15 شخصية في لوحاته و تم تدمير أجزاء كثيرة منه لأسباب طبيعية.

وبين أنه صادف شخصيات جغرافية بشرية وحيوانية ومختلفة في اللوحات الصخرية التي يمكننا اكتشافها.

وقال :"تشبه هذه اللوحات إلى حد كبير اللوحات الصخرية في جبال لاتموس في أيدين وموغلا. مع مرور كل يوم ، تستمر إمكانات هذه اللوحات الصخرية في منطقة جبال طوروس الوسطى في مرسين في الظهور في كل وادي تقريبًا.

وأكد أن الأبحاث مستمرة ،معرباً عن أمله  في إلقاء الضوء على فترة ما قبل التاريخ.

مشاركة على:
-