هام للاجئين السوريين .. أسباب قد توقف مساعدات “الهلال الأحمر”

هام للاجئين السوريين .. أسباب قد توقف مساعدات “الهلال الأحمر”
هام للاجئين السوريين .. أسباب قد توقف مساعدات “الهلال الأحمر”

هام للاجئين السوريين .. أسباب قد توقف مساعدات “الهلال الأحمر”

يمول برنامج دعم التضامن الأجتماعي للأجانب-صُوي، من قبل الاتّحاد الأوروبي ويطبق من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) و وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية والهلال الأحمر التركي.
ويهتم البرنامج بتقديم المساعدة النقدية لمن هم تحت بند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة أو إذن الإقامة الإنسانية والحاصلين على بطاقة الهوية التي تبدأ بـ 99

ويهدف البرنامج إلى مساعدة اللاجئين والنازحين المقيمين خارج المخيمات في الجمهورية التركية في تلبية احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والسكن والملبس و ذلك من خلال بطاقة الهلال الأحمر بعد أن يتم تقييم وضع المتقدمين إلى البرنامج ومدى حاجتهم للمساعدة.

وهناك معايير يتم من خلالها الحصول على بطاقة الهلال الأحمر وتتمثل في أولاً: إذا كانت مقدمة الطلب أنثى وحيدة (18 إلى 59) من دون وجود أفراد آخرين في العائلة.

ثانياً إذا كانت العائلة أب وحيد أو أم وحيدة من دون أفراد بالغين (18 إلى 59) آخرين يعيشون في العائلة وطفل واحد على الأقل دون الـ18. العائلة التي تحوي مسنين (فوق الـ60 عاماً) فقط من دون وجود أفراد بالغين(بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

ثالثاً إذا كان هناك شخص في العائلة لديه إعاقة. يجب أن تكون الإعاقة بنسبة 40٪ أو أكثر موضحاً بتقرير طبي صادر عن مشفى حكومي.

رابعاً إذا كان هناك لدى العائلة أربعة أطفال أو أكثر.

كما ينظر البرنامج للعوائل التي لديها عدد كبير من المُتكلين (أطفال، مسنين، أصحاب إعاقة). يتم تحديد ذلك عبر نسبة الإتكال التي يجب أن تصل إلى 1.5 على الأقل مقابل كل شخص بالغ (بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

على الصعيد ذاته هناك أسباب جوهرية تمنع اللاجيء من الاستفادة من برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي وهي أن يكون غير مؤهل لبرنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب في حال:تقدم أكثر من فرد من أفراد عائلتك لطلب المساعدة.

كذلك عمر مقدم الطلب الرئيسي تحت الـ18 عاماً. في هذه الحالة يمكنك التقدم مرة أخرى باسم فرد آخر من أفراد العائلة فوق الثامنة عشر ليكون مقدم الطلب الرئيسي.

من الأسباب أيضاً هوية مقدم الطلب الرئيسي (الكمليك) غير صالحة لذا من الضروري التقدم باسم فرد آخر يملك هوية صالحة وجعله مقدم الطلب الرئيسي.

ومن الموانع أيضاً مقدم الطلب الرئيسي تركي أو حصل على الجنسية التركية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تخفيض المساعدة في حال ،أحد أفراد العائلة المتقدمة يملك هوية (كمليك صادرة عن المديرية العامة للهجرة التركية) غير صالحة ،أو حصل أحد أفراد العائلة على الجنسية التركية.
يشار إلى أنه يمكن إعادة التقديم في حال حصل تغيير في وضع عائلتك لذلك قم بالاحتفاظ بالبطاقة حيث سوف يتم إعلامك في حال تم قبول عائلتك.

مشاركة على: