إسطنبول تحتفل بمئوية نشيد الاستقلال التركي من برج غلطة التاريخي

إسطنبول تحتفل بمئوية نشيد الاستقلال التركي من برج غلطة التاريخي
إسطنبول تحتفل بمئوية نشيد الاستقلال التركي من برج غلطة التاريخي

بالصور: إسطنبول تحتفل بمئوية نشيد الاستقلال التركي من برج غلطة التاريخي

احتفلت إسطنبول التاريخية العريقة، ليلة الجمعة 12 آذار/مارس، بمرور 100 عامٍ على قبول النّشيد الوطني التركي، الذي كتبه الشاعر التركي الكبير، محمد عاكف آرصوي.

ووفقًا لما تداولته وسائل إعلام تركية، فقد تضمن حفل الاحتفال عرض ضوئي على جدران برج غلطة التّاريخي الذي يعد من أجمل وأقدم الأبراج في العالم.

وتضمن العرض الضوئي نشر نبذة عن تاريخ ومعنى نشيد الاستقلال، وصور للجيش التركي الذي ضحّى من أجل الاستقلال، وكذا صور للشاعر الكبير محمد عاكف آرصوي، وأخرى لمؤسس الجمهورية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

يُذكر أنه في أواخر عام 2020، أقرّ البرلمان التركي، مقترحًا يتضمن إعلان العام 2021 "عام نشيد الاستقلال" النشيد الوطني للبلاد، وهو المقترح الذي مررته الجمعية العامة، حمل توقيع رئيس البرلمان، مصطفى شنطوب، وكافة الأحزاب الممثلة في البرلمان، العدالة والتنمية، والشعب الجمهوري، والشعوب الديمقراطي، والحركة القومية، وحزب "الجيد".

وبموجب ما تم إقراره سيكون عام 2021 "عام نشيد الاستقلال"، وبناءً عليه سيشهد قيام المؤسسات والمنظمات العامة بتنظيم فعاليات لإحياء ذكرى إقرار النشيد الوطني للبلاد، وذكرى مؤلفه آرصوي، وذلك بهدف تسليط الضوء على معنى النشيد، وأهمية حرب الاستقلال(1919-1923).

مشاركة على:
-