دلالات على أنك لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية

دلالات على أنك لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية
دلالات على أنك لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية

دلالات على أنك لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية

قد لا يسبب تناولك للأطعمة السيئة لمدة يوم أو أسبوع ضرر كبير بالجسم، ولكن عندما تستمر على هذا النظام الغذائي السيئ لفترة طويلة، فإن جسمك سيفتقر إلى العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وسيرسل لك إشارات تنبهك إلى هذا الخلل.

وعادة ما يتم ترجمة هذه العلامات من خلال أعراض واضحة يسهل اكتشافها، وفي هذا التقرير نتعرف عليها:

تساقط الشعر

تساقط الشعر

من الطبيعي أن تفقد حوالي 100 شعرة يوميًا، ولكن إذا لاحظت وجود كتل كبيرة من الشعر على وسادتك أو أثناء الاستحمام، فقد يكون الحديد منخفضًا لديك، لذا يجب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل: "لحم البقر، والدواجن، والسبانخ، والفاصوليا، والكاجو".

التعب غير المبرر

التعب غير المبرر

إذا كنت تعاني التعب والإرهاق بدون سبب واضح، فقد يكون ناتجاً عن نقص فيتامين "د" الذي يتم إنتاجه في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، كما أنّه يمكن الحصول عليه من أغذية معيّنة مثل: "التونة، والسالمون، والحليب، والحبوب".

متلازمة الفم الحارق

متلازمة الفم الحارق

تجعلك هذه الحالة تشعر بأن لثتك وفمك كأنها تحترق، أو قد يكون فمك جافاً، ويعد أحد الأسباب التي تجعلك تشعر بذلك هو نقص فيتامين "ب" مثل حمض الفوليك والثيامين، ولتعزيز هذا الفيتامين في نظامك الغذائي، تناول المزيد من "الفاصوليا، والموز، والسبانخ، والحبوب".

جفاف الجلد

جفاف الجلد

تتمثل إحدى الوظائف العديدة لفيتامين "أ" في نمو الأنسجة التي تغطي سطح الجسم من الداخل والخارج، والحفاظ عليها، وعندما تنخفض نسبة هذا الفيتامين في الجسم قد تكون بشرتك جافة ومتقشرة، بما في ذلك شفتاك، ويمكن الحصول عليه من تناول أغذية مثل: الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، والبطاطا الحلوة، والجزر، والشمام، والمشمش.

الأظافر الملعقية

الاظافر الملعقية

عندما يحتاج جسمك إلى مزيد من الحديد، قد تصبح أظافرك ناعمة وتنحني بعيدًا عن إصبعك عند الحواف، ما يخلق شكلًا يشبه الملعقة، لذا يجب تناول أطعمة تحتوي على الحديد.

تشققات في زوايا الفم

تشققات في زوايا الفم

تبدأ هذه الحالة على شكل جلد جاف أو متهيج في أحد جانبي الفم أو كليهما، ويمكن أن يتحول إلى تقرحات مؤلمة ونزيف، وقد تكون هذه العلامة دليلا على أنك تعاني نقص الحديد أو فيتامينات "ب"، ويمكن الحصول عليه من تناول أغذية مثل: "البيض، واللحوم الخالية من الدهن، والحليب، والبروكلي".

تورم اللسان

تورم اللسان

يؤدي نقص الحديد في الدم إلى التهاب اللسان، كما أن نقص فيتامين "ب12" يؤدي إلى زيادة احتمالية تعرض اللسان للالتهابات، ولذلك، فإن المريض يحتاج إلى تناول بعض الأطعمة، التي تحتوي على فيتامين "ب12" مثل: "السمك، واللحوم، والحليب، والبيض، والحبوب".

اللامبالاة

اللامبالاة

يمكن أن يؤثر نقص العناصر الغذائية في العقل والجسم، ويساعد فيتامين "ب" الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج المواد الكيميائية التي تنظم أنماط النوم والمزاج، وعندما لا تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين قد تشعر بالنسيان والضعف واللامبالاة، ويمكن الحصول على فيتامين "ب" من تناول أغذية مثل: "الحبوب، والحمص، والسبانخ".

كدمات

كدمات

يحتوي الجسم على الكولاجين وهو نوع هام من البروتينات التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة، وإذا لاحظت كدمات أكثر من المعتاد، فهذا يعني انخفاض مستويات الكولاجين في الجسم، ويمكن رفع مستوياتها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" وهذه أهمها: "الفلفل، والفواكه الحمضية، والطماطم، والبروكلي".

مشاركة على:
-