عاجل: البنك المركزي يعلن عن قراره بشأن سعر الفائدة

عاجل: البنك المركزي يعلن عن قراره بشأن سعر الفائدة
عاجل: البنك المركزي يعلن عن قراره بشأن سعر الفائدة

خبر: عاجل: البنك المركزي يعلن عن قراره بشأن سعر الفائدة

قرر البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة على تعاملات الريبو لمدة أسبوع  من 17 في المئة إلى 19 في المئة.
جاء ذلك وفقًا لبيان رسمي أصدره البنك، اليوم الخميس، بعد اجتماع  مجلس السياسة النقدية مع رئيس البنك ناجي أغبال.

وذكر في البيان: “لا تزال ظروف الطلب المحلي، والآثار التراكمية للتكاليف، ولا سيما سعر الصرف، وارتفاع أسعار الأغذية والسلع الأساسية الدولية، وارتفاع مستويات توقعات التضخم، تؤثر سلباً على سلوك التسعير وتوقعات التضخم. ومن ناحية أخرى، تظل التعديلات في الأجور والأسعار المدارة مع قيود العرض الواضحة في بعض القطاعات هامة بالنسبة لتوقعات التضخم في الأجل المتوسط. وفي حين لا يزال من المتوقع أن تصبح الآثار البطيئة للتشدّد النقدي على القروض والطلب المحلي أكثر وضوحا، فإن الاتجاه التصاعدي الأخير في نمو الائتمانات والزيادة في التكاليف المستوردة يؤخران التحسن التدريجي المتوقع في عوامل الطلب والتكلفة”. 

وأشير في البيان إلى أن الحفاظ على موقف صارم في السياسة النقدية بهذه الطريقة سيؤثر تأثيرا إيجابيا على الاستقرار الاقتصادي الكلي والمالي من خلال علاوات المخاطر في البلدان المنخفضة، وبداية بدائل العملة العكسية، والاتجاه نحو زيادة احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم لتكاليف التمويل.

وأضيف: “مع الأخذ في الاعتبار الهدف المتوقع لنهاية العام 2021، فإن الموقف المتشدد للسياسة النقدية سيستمر لفترة طويلة إلى أن تشير المؤشرات القوية إلى استمرار انخفاض التضخم واستقرار الأسعار. وفي نطاق المؤشرات القوية التي تشير إلى انخفاض دائم في التضخم واستقرار الأسعار، فإن مؤشرات الاتجاه الرئيسي للتضخم وسلوكيات التسعير، ومؤشرات الفروق، وعوامل الطلب والتكلفة، وتوقعات التضخم، ستظل تخضع للمراقبة عن كثب امتثالا للأهداف ضمن أفق التنبؤ. وإذا لزم الأمر، سيتم تشديد مالي إضافي”.
وكان قد حافظ البنك على سعر الفائدة عند 17 في المائة في الأجتماع السابق له.

مشاركة على:
-