متحدية الحظر الكندي.. أسيلسان التركية تطور أنظمة مراقبة محلية

متحدية الحظر الكندي.. أسيلسان التركية تطور أنظمة مراقبة محلية
متحدية الحظر الكندي.. أسيلسان التركية تطور أنظمة مراقبة محلية

بالفيديو: متحدية الحظر الكندي.. أسيلسان التركية تطور أنظمة مراقبة محلية

تمكنت شركة “أسيلسان” التركية للصّناعات الدّفاعية، من تطوير أنظمة مراقبة واستهداف محلية، متحدية التضييق الذي تمارسها القوى الكبرى على تركيا، أبرزها الحظر الكندي.

حيث كشف وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارانك، السبت، أثناء زيارته لمقر الشركة في العاصمة أنقرة،  عن تطوير شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية لأنظمة مراقبة واستهداف محلية (CATS).

https://twitter.com/varank/status/1373298782398509060?s=08

وأوضح وارانك في تصريحات صحفية، نشرها عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن عملية التطوير تمت عقب قرار الحكومة الكندية تعليق تصدير هذا النوع من الأنظمة إلى الشركة التركية المنتجة لطائرات بيرقدار المسيرة.

وأضاف أن بعض الدول تفرض قيودا أو حظرا على صادرات التكنولوجيا إلى تركيا بشكل علني أو سري، لافتا إلى ارتفاع نسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفاعية من 20 إلى 70 بالمئة في السنوات الأخيرة.

وأشار وارانك إلى أن تركيا تبذل جهودا كبيرة في السنوات الأخيرة من أجل إنتاج المعدات التكنولوجية التي تحتاجها بنفسها، مؤكدا على أن مجال الصناعات الدفاعية يأتي في مقدمة هذه المجالات.

وتابع قائلا: "إن كنتم تطورون نظاما ما بأنفسكم ولا تستطيعون إنتاج الأدوات والقطع اللازمة المستخدمة في صناعتها قد لا تتمكنون من استخدام ذلك النظام"، مشدّدا على أهمية الاكتفاء الذاتي في الصّناعات الدّفاعية.

ولفت وارانك إلى أن شركة أسيلسان نجحت في تطوير أنظمة مراقبة واستهداف، بعد قرار كندا حظر تصدير مثل هذه الأنظمة إلى الشركة المسؤولة عن إنتاج طائرات بيرقدار المسيرة، مضيفا  أن أنظمة أسيلسان تجاوزت الاختبارات على الطائرات المسيرة بنجاح، وأنه تم البدء باستخدامها مؤخرا.

يذكر أنه في 5 تشرين الأول/أكتوبر 2020، قررت الحكومة الكندية تعليق تصاريح الصادرات التكنولوجية إلى تركيا، وسط ادعاءات باستخدامها في الصراع العسكري بإقليم "قره باغ" الأذربيجاني الذي تم تحريره من أرمينيا بعد 30 عاما من الاحتلال.

مشاركة على: