تركيا تحتفل باليوم العالمي للمياه تحت شعار "قيمة المياه"

تركيا تحتفل باليوم العالمي للمياه تحت شعار "قيمة المياه"
تركيا تحتفل باليوم العالمي للمياه تحت شعار "قيمة المياه"

ترجمة: تركيا تحتفل باليوم العالمي للمياه تحت شعار "قيمة المياه"

أعلنت وزارة الزراعة والغابات التركية أنها ستحتفل اليوم باليوم العالمي للمياه تحت شعار "قيمة المياه" بمشاركة وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي.

وقالت الوزارة في بيان خطي أمس وفقاً لما نشرته صحيفة حريت وترجمته نيوترك بوست ،أن الاحتفال باليوم العالمي للمياه سنويا يقام في 22 آذار/مارس بوصفها وسيلة لجذب الانتباه إلى أهمية المياه العذبة، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة،واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار المؤرخ في 22 كانون الأول/ديسمبر 1992، وأعلنت بموجبه يوم 22 آذار/مارس من كل عام بوصفه اليوم الدولي للمياه، وذلك للاحتفال به ابتداء من عام 1993، وفقا لتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية .

وأكد البيان أن الاحتفالات تقام بموضوع مختلف كل عام.

وأشار –بحسب الصحيفة- إلى أن 97.5   في المائة من إجمالي 1.4 مليار كيلومتر مكعب من المياه في العالم هي مياه مالحة في المحيطات والبحار ، و 2.5 في المائة مياه عذبة في الأنهار والبحيرات 90 في المائة من موارد المياه العذبة النادرة تقع في القطبين وتحت الأرض.

ولفت البيان إلى أن الاكتظاظ السكاني والتصنيع غير المنضبط والتحضر العشوائي والتلوث يؤدي إلى زيادة الضغط على موارد المياه المحدودة بالفعل ،كما يتسبب الاحترار العالمي وتغير المناخ ، اللذان تتزايد آثارهما بشكل ملحوظ ، في ضغوط إضافية على موارد المياه العذبة.

و ذكر أنه تحت قيادة وزارة الزراعة والغابات ، يتم إجراء دراسات مكثفة من قبل المديرية العامة للدائرة الداخلية من أجل حماية الموارد المائية وتنميتها ونقلها إلى الأجيال القادمة. 

وكشف أن هناك حاجة أيضًا إلى مساهمات المؤسسات والمنظمات ذات الصلة وجميع أصحاب المصلحة والمواطنين في حماية الموارد المائية وتنميتها.

اقرأ المزيد:ارتفاع منسوب المياه في سدود إسطنبول

 

مشاركة على:
-