موقف قطر من المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية

موقف قطر من المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية
موقف قطر من المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية

موقف قطر من المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية

علّقت دولة قطر عن المبادرة التي أطلقتها السعودية، اليوم الإثنين، للوصول إلى اتفاق سياسي شامل وإنهاء الحرب في اليمن، معربة عن ترحيبها بجميع المبادرات والجهود الهادفة إلى إنهاء الأزمة اليمنية.

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية القطرية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وجاء في بيان الخارجية القطرية: "بعد إعلان المملكة العربية السعودية الشقيقة مبادرتها الهادفة إلى إنهاء الأزمة اليمنية، والتوصل إلى حل سياسي شامل، فإن دولة قطر تعلن ترحيبها بكافة المبادرات والجهود الهادفة لإنهاء الحرب في الجمهورية اليمنية ووضع حدّ للمأساة التي يعيشها الشعب اليمني الشقيق".

وأعربت الوزارة في بيانها عن تطلعها إلى أن يكون المسار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية هما المسار الذي يلتف حوله كافة الفاعلون في المشهد اليمني والمجتمع الدولي ككل من أجل تحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

وختمت وزارة الخارجية القطرية بيانها، بتجديد التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لحل الأزمة اليمنية استنادا إلى المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبخاصة القرار رقم 2216.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين، عن مبادرة المملكة العربية السعودية للوصول إلى اتفاق سياسي شامل وإنهاء الحرب في اليمن، مشيرًا  إلى دعوة المملكة السعودية الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بالمبادرة وإنهاء الأزمة.

وأوضح أن المبادرة تتضمن فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات، ووقف إطلاق النار في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة، وإعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء الأزمة اليمنية، مضيفًا أن وقف إطلاق النّار سيساعد للانتقال إلى مناقشة الحل السياسي في اليمن.

وتوقع بن فرحان أن تلقى مبادرة بلاده لإنهاء الأزمة اليمنية دعم واشنطن والمجتمع الدولي. 

 

 

مشاركة على:
-