تركيا تحضر اجتماع الناتو.. فما الملفات التي ستبحث؟

تركيا تحضر اجتماع الناتو.. فما الملفات التي ستبحث؟
تركيا تحضر اجتماع الناتو.. فما الملفات التي ستبحث؟

تركيا تحضر اجتماع الناتو.. فما الملفات التي ستبحث؟

عقد اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم الثلاثاء في بروكسل، وشاركت تركيا في الاجتماع عبر ممثلها وزير الخارجية مولود تشاويش أوغلو.

وشارك للمرة الأولى في الاجتماع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظرائه من الدول الحليفة للمرة الأولى منذ توليه منصبه، فيما يعقد الاجتماع للمرة أولى بشكل وجاهي بعد أن كان يعقد مسبقًا عبر الفيديو بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم بأسره.

وسيكون الاجتماع بمثابة تحضير عقد قمة حلف شمال الأطلسي والمقرر عقدها في وقت لاحق من هذا العام، كما سيتم تبادل وجهات النظر حول مبادرة الأمين العام ينس ستولتنبرغ لحلف شمال الأطلسي 2030 حول مستقبل حلف شمال الأطلسي.

أما عن الملفات الأخرى التي سيتم تباحثها في الأعضاء هي وجود الناتو في أفغانستان وعملية السلام فيها. حيث يجب على القوات الدولية مغادرة أفغانستان في الأول من أيار/مايو كجزء من اتفاق أمريكي مع طالبان العام الماضي دون التشاور داخل حلف شمال الأطلسي أثناء تولي دونالد ترمب المسؤولية.


من جانبه قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ستولتنبرغ أن الحلف سيقرر "في الوقت المناسب" وبالتشاور مع حلفاء الحلف الانسحاب أو عدمه من أفغانستان، وفق ما تداولته وكالات أنباء عالمية.


كما سيقيم اليوم الأول من الاجتماع نهج الحلف تجاه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويناقش ما يمكن أن يفعله حلف شمال الأطلسي "الناتو" لبناء الاستقرار في هذه المناطق.

وفى اليوم الثاني من اجتماع وزراء خارجية الناتو سوف يكون ملف روسيا على الطاولة، كما سيحضر وزراء خارجية شريكي الناتو فنلندا والسويد والممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل الجلسة التي ستبحث ملف روسيا.

وكان ستولتنبرغ قد قال في وقت سابق إن روسيا تمارس ضغوطًا على المنشقين في الداخل، في محاولة لتقويض الديمقراطيات من خلال محاولة التدخل في الانتخابات في دول حلف شمال الأطلسي مع الهجمات الإلكترونية، واتخذت بشكل عام موقفًا عدوانيًا.

مشاركة على:
-