قريبا ..لقاح مضاد لفيروس كورونا على شكل أقراص

قريبا ..لقاح مضاد لفيروس كورونا على شكل أقراص
قريبا ..لقاح مضاد لفيروس كورونا على شكل أقراص

قريبا ..لقاح مضاد لفيروس كورونا على شكل أقراص

كشفت شركة Oravax الأمريكية أنها تعتزم البدء قريباً في تجارب سريرية لإنتاج لقاح مضاد لفايروس كورونا على شكل أقراص.

وأوضحت الشركة أن اللقاحات التي يتم تناولها عن طريق الفم لها الكثير من المزايا مقارنة باللقاحات التي تعتمد على الحقن.

وأعربت الشركة -بحسب موقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكي عن أملها ببدء اللقاح الذي سيتم إنتاجه على شكل أقراص في شهر يونيو القادم.

ولفتت إلى أن أمر الإنتاج قد يستغرق الأمر عاماً أو أكثر قبل أن يتم السماح باستخدامه.

وبينت أن اللقاحات التي يتم تناولها عن طريق الفم هي خيار يتم دراسته من أجل لقاحات «الجيل الثاني»، والتي تم تصميمها لتكون أكثر قابلية للتوسع وأبسط في التوزيع.

وذكر الموقع أن البروفيسور بول هانتر، أستاذ الطب بجامعة إيست أنجليا، أطلق تحذيراً قال فيه : «سنحتاج إلى دراسات أجريت بشكل صحيح لإثبات قيمة اللقاحات الفموية، لكنها قد تكون أيضاً ذات قيمة للأشخاص الذين يعانون من رهاب شديد من الإبر وقد يكون من الأسهل والأسرع إدارتها».

وأضاف في رسالة البريدية التي أرسلها للموقع أن اللقاحات الفموية يمكن أن تقدم أيضاً فوائد أخرى عن اللقاحات المأخوذة في الذراع بطريق الحقن، مضيفاً: «نظراً لأن العدوى تحدث أولاً في الأنف والحلق، فإن اللقاحات التي تركز على تلك المناطق ستساعد في وقف العدوى قبل أن تتطور إلى أي شيء أسوأ».

وكشف خلال حديثه أن نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات مشجعة، لكن لا تفترض أن نتائج الحيوانات تترجم دائماً إلى نتائج بشرية، نحن بحاجة إلى دراسات بشرية للتأكد.

على الصعيد ذاته بين الموقع أن هناك دراسات تجرى للتحقيق في أنواع أخرى من لقاحات الجيل الثاني، مثل اللقاحات التي يتم إعطاؤها عن طريق الرش عن طريق الأنف. ويدرس العلماء أيضاً ما إذا كان يمكن توصيل اللقاحات من خلال لاصقات.

ونقلت صحيفة «إندبندنت» في 25 فبراير الماضي عن البروفيسور سارة جيلبرت، كبيرة العلماء في تطوير لقاح «أكسفورد/أسترازينيكا» قولها :" إن أكسفورد تقيم إمكانية تطوير أقراص ولقاحات عن طريق بخاخ الأنف وعن طريق الفم".

 

اقرأ المزيد:أوغور شاهين: قد يكون هناك المزيد من الأوبئة المدمرة في المستقبل

 

مشاركة على: