دراسة: جينات الزومبي تبقى حية في مخ الإنسان بعد الوفاة

دراسة: جينات الزومبي تبقى حية في مخ الإنسان بعد الوفاة
دراسة: جينات الزومبي تبقى حية في مخ الإنسان بعد الوفاة

دراسة: جينات الزومبي تبقى حية في مخ الإنسان بعد الوفاة

كشفت دراسة قام بها علماء من جامعة إلينوي الأمريكية، أن بعض الخلايا في الجسم يزداد نشاطها وحجمها بعد وفاة الإنسان لساعات طويلة.

وتم نشر الدراسة في مجلة “الطبيعة”، حيث أشارت إلى أن نشاط الجسم قد يبقى على حاله حتى بعد الوفاة، حيث أن بعض أنواع الخلايا تبقى حية في مخ الإنسان، ومنها ما يطلق عليه "جينات الزومبي"، التي يعتقد العلماء بأنّها "تنمو بنسب ضخمة" بعد الموت.

واكتشف العلماء ذلك بدراسة أنسجة حية التقطت من جسد إنسان أثناء جراحة لمحاكاة فترة ما بعد الوفاة، ووجدوا أن "التعبير الجيني" في بعض الخلايا زاد بعد وفاة الشخص.

و"جينات الزومبي" التي تنشط بعد الوفاة هي تخص فقط خلايا تعمل ضد الالتهابات التي تسمى الخلايا الدبقية (خلايا تتواجد في النسيج الضام الموجود في الجهاز العصبي)، والتي وجدوا أنها تنمو لعدة ساعات بعد الموت.

وأوضح الدكتور جيفري لوب، أستاذ ورئيس قسم طب الأعصاب في كلية الطب ومؤلف الدراسة، أنّ تضخم الخلايا الدبقية بعد الموت ليس مفاجئا، نظرا لأنها تسبب الالتهاب، وتتمثل مهمتها في التنظيف بعد إصابات الدماغ مثل الحرمان من الأكسجين أو السكتة الدماغية.

لكنه أشار إلى أن "معظم الدراسات تفترض أن كل شيء في الدماغ يتوقف عندما يتوقف القلب عن النبض، لكن الأمر ليس كذلك".

وأضاف أنه من خلال تجربة محاكاة الموت، تم النظر في التعبير الجيني لجميع الخلايا في نقاط زمنية من 0 إلى 24 ساعة، وذلك من خلال كتلة كبيرة من أنسجة المخ تم جمعها حديثا.

ووجدوا أن حوالي 80 في المئة من الجينات التي تم تحليلها ظلت مستقرة نسبيا لمدة 24 ساعة، وهي من أنواع الخلايا التي توفر الوظائف الخلوية الأساسية، لكن مجموعة أخرى من الجينات وهي "جينات الزومبي" زاد نشاطها بشدة.

ووجدت دراسة سابقة في عام 2016 نتائج مماثلة في الحيوانات، التي أظهرت أن أكثر من 1000 جين ينشط بعد الموت، وبعضها يطحن فقط بعد 24 ساعة من وقوع الحدث.

ولجأ الباحثون في جامعة واشنطن إلى نموذجين من حيوانات المختبر، الفئران وأسماك الزيبرا، للبحث عن العلامات الدالة على النشاط الجيني.

وبتحليل الرنا المرسال من الفئران وأسماك الزيبرا النافقة، وجد الفريق دليلا على وجود نشاط في 1063 جينا.

 

مشاركة على: