كلاب إسطنبول الضالة تلعب دور البطولة في فيلم وثائقي

كلاب إسطنبول الضالة تلعب دور البطولة في فيلم وثائقي
كلاب إسطنبول الضالة تلعب دور البطولة في فيلم وثائقي

كلاب إسطنبول الضالة تلعب دور البطولة في فيلم وثائقي

نشرت وكالة “رويترز”، تقرير عن فيلم وثائقي جديد بعنوان “STRAY/ ضال" والذي يرصد الحياة اليومية في مدينة إسطنبول التركية العريقة، لكن بأعين ثلاثة كلاب ضالة.

وأشار التقرير، إلى أنّ الكلاب الثلاثة هي محور الفيلم، من خلال تجولها في شوارع إسطنبول وأماكنها السياحية منها جسر البوسفور، بحثًا عن الطعام.

والكلاب الثلاثة التي تلعب دور بطولة “ضال”، هي كارتال، نزار وزيتين، حيث تحب الأخيرة التجول في شوارع المدينة ليلا، بينما يفضل نزار مصادقة الغرباء بسهولة، ويعيش كارتال داخل موقع بناء في مدينة إسطنبول التي لا تنام.

والفيلم من إخراج المخرجة إليزابيث لو، المولودة في هونغ كونغ، واختارت عمل هذا الفيلم بدافع حزنها على حيوانها الأليف الذي نفق في طفولتها.

واختارت إليزابيث عمل فيلم عن الكلاب في تركيا، عندما علمت بقانون صدر عام 2004 في تركيا لحماية الكلاب الضالة من المعاملة الوحشية وضمان حصولها على معاملة حسنة.

وفي تصريحها لرويترز، قالت: "أذكر عندما ذهبت إلى إسطنبول ورأيت كيف تعيش الكلاب حيث تشعر أنها تحظى برعاية مجتمعية ويمكنها أن تقيم صداقات مؤقتة مع كل المحيطين بها، أذهلني ذلك حقيقة”.

وتابعت “أردت أن أوثق ذلك وأن أسجله ليراه بقية العالم ولأطلب من الناس إعادة النظر في علاقتهم بالكائنات الأخرى وخاصة الكلاب”.

ووجدت لو الكلبة زيتين بطلة فيلمها في نفق حيث كانت تجري وراء مجموعة من اللاجئين السوريين الذين يظهرون في الفيلم الوثائقي بسبب علاقتهم بالكلاب الضالة.

وقالت: “كانت هذه هي الأمور التي مستني حقيقة، بدت لي كانعكاس حقيقي لحافز غريزي لدينا تجاه الكلاب وحاجتنا لبعضنا البعض في أصعب الأوقات”.

وامتد تصوير الفيلم بين عامي 2017 و2019، وبدأ عرضه في 5 آذار/مارس الجاري.

مشاركة على: